` `

الفيديو لمذيع ينفي هروب جنود مغاربة من الصحراء الغربية وليس العكس

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
27 مايو 2023
الفيديو لمذيع ينفي هروب جنود مغاربة من الصحراء الغربية وليس العكس
يعود الفيديو إلى فبراير 2021 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمذيع ينقل خبر فرار المئات من الجنود المغاربة من الصحراء بسبب هجمات البوليساريو.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو من برنامج على قناة التلفزيون العربي، ادّعت أنّ المذيع نقل فيه خبرًا حول فرار المئات من الجنود المغاربة من الصحراء الغربية بسبب هجمات البوليساريو، وتمكن عدد منهم من الوصول إلى إسبانيا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومجتزأ من سياقه الأصلي، ويعود إلى فقرة من برنامج بوليغراف، الذي تبثه قناة التلفزيون العربي، وعُرضت في 20 يناير/كانون الثاني عام 2021.

المذيع يفند خبر فرار جنود مغاربة من الصحراء

كشف مقدم البرنامج، نضال حمدي، حقيقة خبر نشرته صفحات تابعة لجبهة البوليساريو، عن فرار المئات من الجنود المغاربة من الصحراء بسبب هجمات البوليساريو، آنذاك، مؤكدًا أنه زائف ولا أساس له من الصحة.
وظهر المذيع في المشهد الأصلي وهو يقول الادّعاء المنشور على الصفحات، ثم يكمل حقيقة الخبر، لكن تعمدت الصفحات التي تنقل المقطع المتداول اجتزاء المقدمة دون أن تكمل بقية المشهد لتنقل الخبر وكأنّه حقيقي.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو برنامج بوليغراف؟

وبوليغراف هو برنامج أسبوعي تبثه قناة التلفزيون العربي، ويستعرض أبرز الشائعات والأخبار المضللة التي تداولتها وسائل إعلام وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، ويكشف عن الجهات التي تقف وراءها والأهداف السياسية منها وكيف كانت تداعياتها.

صورة متعلقة توضيحية

مواجهات المغرب وجبهة البوليساريو

يُذكر أنه خلال عامي 2020 و2021، عادت المواجهات بين المغرب وجبهة البوليساريو إلى الساحة، وذلك بعد أن أعلنت القوات المسلحة المغربية، تنفيذ عملية لوضع حزام أمني لتأمين تدفق السلع والأفراد عبر معبر الكركرات، الأمر الذي اعتبرته قوات الجبهة خرقًا من المغرب لوقف إطلاق النار. 

وانتشرت على إثرها العديد من الأخبار الزائفة على مواقع التواصل الاجتماعي وعمل "مسبار" على رصدها وتفنيدها.

اقرأ/أيضًا

أبرز الأخبار الزائفة حول المواجهات الأخيرة بين المغرب وجبهة البوليساريو

هذا الفيديو ليس لاشتباكات بين البوليساريو والجيش المغربي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة