` `

الفيديو ليس لإرسال طالبان تعزيزات عسكرية إلى حدود إيران خلال الاشتباكات الأخيرة

هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
28 مايو 2023
الفيديو ليس لإرسال طالبان تعزيزات عسكرية إلى حدود إيران خلال الاشتباكات الأخيرة
الفيديو متداول منذ سبتمبر عام 2021 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لإرسال حركة طالبان تعزيزات عسكرية وعربات ومدفعية إلى الحدود مع إيران، بعد الاشتباك مع قوات حرس الحدود الإيراني، مؤخرًا.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لإرسال حركة طالبان تعزيزات عسكرية وعربات ومدفعية إلى الحدود مع إيران، عقب الاشتباكات الأخيرة مع قوات حرس الحدود الإيراني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ تبين أنّ مقطع الفيديو قديم ومتداول منذ سبتمبر/أيلول عام 2021، من قبل حسابات على موقع التواصل الاجتماعي الروسي فكونتاكتي، على أنّه لتعزيزات أرسلتها حركة طالبان إلى إقليم بنشجير الأفغاني حينها، ولا علاقة له بالاشتباكات بين طالبان وحرس الحدود الإيراني، التي نشبت يوم السبت 27 مايو/أيار الجاري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

مواجهات إقليم بنشجير في سبتمبر 2021

وأعلنت حركة طالبان أعلنت في السادس من سبتمبر عام 2021 سيطرتها العسكرية على إقليم بنشجير، معقل ما يُعرف باسم جبهة المقاومة الوطنية" بقيادة أحمد مسعود، نجل الزعيم أحمد شاه مسعود، والذي رفض حينها الاعتراف بحكومة طالبان بعد سيطرتها على البلاد عقب الإطاحة بالحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة، وانسحاب القوات الأميركية منها.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات على الحدود الإيرانية الأفغانية

وأفادت وسائل إعلام بوقوع اشتباكات بين حرس الحدود الإيراني وعناصر من حركة طالبان في منطقة ساسولي الحدودية بين البلدين، يوم السبت 27 مايو. من جانبها، أعلنت إيران عن مقتل عنصرين إيرانيين وإصابة اثنين آخرين، جراء الاشتباكات، في حين ما تزال الحدود تشهد اشتباكات متقطعة من الجانبين.

في حين نقلت وكالة رويترز للأنباء عن المتحدث باسم حركة طالبان مقتل أحد أفرادها.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لدخول طالبان منطقة شاتال وسط بنجشير

إيران لم تعلن قطع مساعداتها المالية عن حركتي حماس والجهاد الإسلامي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة