` `

الصورة قديمة وليست لجثث جنود من قوات الدعم السريع

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
31 مايو 2023
الصورة قديمة وليست لجثث جنود من قوات الدعم السريع
تعود الصورة إلى مارس 2015 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لجثث جنود من قوات الدعم السريع خلال المعارك الجارية في السودان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنّها حديثة لجثث جنود من قوات الدعم السريع خلال المعارك الجارية في السودان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لجثث جنود من قوات الدعم السريع خلال المعارك الجارية مع الجيش السوداني.

الصورة منشورة منذ عام 2015 على أنّها من اليمن

نشرت وسائل إعلامية الصورة في مارس/آذار عام 2015، على أنّها تعود إلى كمين مسلح أدى إلى مقتل عدد من المقاتلين الحوثيين في اليمن، بعد تدمير المقاومة الجنوبية لعدد من دبابات قوات موالية لجماعة الحوثي خلال معارك عنيفة، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع 

جاء تداول الصورة مع استمرار الاشتباكات بين قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، والقوات المسلحة السودانية بقيادة عبد الفتاح البرهان، منذ 15 إبريل/نيسان الفائت.

واتفق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على تمديد اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوقيع عليه برعاية سعودية أميركية في 20 مايو/أيار الجاري، لمدة 5 أيام إضافية، لكن تجددت الاشتباكات العنيفة بين الجانبين في عدة مناطق بالعاصمة الخرطوم.

وأعلن مسؤول في الحكومة السودانية، لوكالة فرانس برس، أن الجيش السوداني "علق مشاركته في مفاوضات جدة" بالسعودية التي تجري برعاية أميركية وسعودية للتوصل إلى هدنة مع قوات الدعم السريع التي تنازعه السلطة. فيما أعلنت قوات الدعم السريع "الدعم التام للمساعي السعودية الأميركية المرتبطة بوقف إطلاق النار مع جيش البلاد وإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين من الصراع".

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم وليس لاستخدام البرهان سلاح القوة المميتة في السودان

الفيديو قديم وليس لظهور جديد للبرهان في شوارع الخرطوم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة