` `

الصورة من فيلم برازيلي وليست لمسلمين ينتظرون إعدامهم في بورما

هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
31 مايو 2023
الصورة من فيلم برازيلي وليست لمسلمين ينتظرون إعدامهم في بورما
الصورة من فيلم كارانديرو الذي صدر عام 2003 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لمئات المسلمين يجلسون وهم عراة في بورما بانتظار إعدامهم من قبل البوذيين.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة لمئات الأشخاص وهم عراة مرفقة بادعاء مفاده أنّها لمئات المسلمين وهم ينتظرون إعدامهم من قبل البوذيين في بورما.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ تبين أنّ الصورة مأخوذة من كواليس تصوير فيلم برازيلي يحمل اسم ”كارانديرو”، صدر في عام 2003 ويتحدث عن مجزرة بحق السجناء في سجن كارانديرو الكائن في مدينة ساو باولو في البرازيل، وليست لمسلمين ينتظرون الموت في بورما كما ورد في الادعاء. ولم يعثر “مسبار” على أيّ أنباء حديثة تفيد بتنفيذ إعدام جماعي بحق مسلمين من بورما حديثًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

مجزرة سجن كارانديرو

وقعت مذبحة سجن كارانديرو في الثاني أكتوبر/تشرين الأول عام 1992، بعدما تحوّلت مشاجرة بين مجموعات من المساجين، إلى أعمال شغب استمرت قرابة ثلاث ساعات، ليتدخل نحو 300 من قوات الشرطة ويقتحموا السجن، ويقتلوا 111 من نزلاء السجن البالغ عددهم قرابة ثمانية آلاف سجين، خلال مدة نصف ساعة.

يُشار إلى أنّ السلطات البرازيلية أغلقت سجن كارانديرو بعد 10 أعوام على وقوع المذبحة.

صورة متعلقة توضيحية

وحكم القضاء البرازيلي على أكثر من 70 عنصرًا من الشرطة أدينوا بالهجوم، وحكم عليهم بعقوبة السجن لمدة تتراوح بين 90 إلى 624 عامًا، فيما أصدر الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو في ديسمبر/كانون الأول عام 2022، مرسوم عفو يشمل المدانين بالمجزرة.

صورة متعلقة توضيحية

فيلم كارانديرو

وألهمت الأحداث التي شهدها سجن كارانديرو صنّاع السينما بإعداد فيلم طويل يتحدث عن تجارب واقعية حدثت مع الطبيب دراوزيو فاريللا، الذي وصل إلى السجن كي يقوم بتوعية السجناء للوقاية من الإيدز، ليجد مئات المدانين يعيشون في ظروف مهينة وصلت ذروتها في عام 1992، عندما وقعت المجزرة.

والفيلم من بطولة لويس كارلوس فاسكونسلوس، والتر كارفيلو، أنطونيو كراسي وغيرهم، وإخراج هكتور بابنكو.

صورة متعلقة توضيحية

المسلمون في بورما

يُقارب عدد المسلمين في بورما، مليون شخص، وهم أقلية يُعرفون باسم "روهينغا". ووفقًا لتقارير أممية وحقوقية، تعاني الروهينغا من اضطهاد وتطهير عرقي في بلد يصل عدد سكانه إلى 55 مليون شخص، وتعيش في ظروف تشبه نظام الفصل العنصري، إذ تخضع لقيود على التنقل والعمل.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست من الفيضانات الأخيرة في البرازيل

الصورة ليست لفيضانات ساو باولو في البرازيل حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة