` `

فيديو اعتداء عناصر عسكرية على مدنيين سودانيين قديم وليس من الاشتباكات الجارية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
4 يونيو 2023
فيديو اعتداء عناصر عسكرية على مدنيين سودانيين قديم وليس من الاشتباكات الجارية
الفيديو متداول منذ عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

 مقطع فيديو يظهر انتهاكات قوات الدعم السريع بحق الأسر المسالمة داخل الأحياء السكنية، وإخراجهم من بيوتهم والاستيلاء عليها، خلال الاشتباكات الجارية في السودان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه يظهر انتهاكات قوات الدعم السريع بحق أسر مسالمة داخل الأحياء السكنية وإخراجهم من بيوتهم والاستيلاء عليها، خلال الاشتباكات الجارية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو قديم وليس من الاشتباكات الجارية في السودان، بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

انتهاكات بحق المدنيين في السودان 2019

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو في يناير/كانون الثاني عام 2019 على أنه لجانب من انتهاكات جهاز الأمن مع المتظاهرين السلميين خلال المظاهرات التي خرجت في السودان حينها.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات السودان 2018-2019

وفي ديسمبر/كانون الأول 2018، شهدت السودان احتجاجات منددة بالغلاء ومطالبة بتنحي الرئيس السابق عمر البشير. ووثّقت وكالات الأنباء حينها تعامل الشرطة مع الاحتجاجات بالغاز المسيل للدموع وإطلاق الرصاص الحي، الأمر الذي أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

استمرت هذه الاحتجاجات وتحولت بعد ذلك إلى ثورة شعبية عمت كل المدن، حتى الإعلان عن قرار الإطاحة بالبشير وحكومته في 11 إبريل/نيسان 2019، وتشكيل مجلس عسكري لإدارة شؤون البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

اتهامات متبادلة بانتهاكات ضد المدنيين

ويتبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الاتهامات بانتهاكات ضد المدنيين وتجاوز القانون في مناطق النزاعات المسلحة. إذ قال الجيش السوداني في بيان إن قوات الدعم السريع تعمل على تجاوزات واضحة لقانون النزاعات المسلحة وإنها تستخدم المدنيين دروعًا بشرية، وتمنعهم من النزوح من الأحياء التي يختبئ فيها منسوبوها.

وأضاف أن "الدعم السريع تستخدم المباني السكنية الخاصة بالمواطنين وتحولها لمواقع للقناصة وتمركزات تحمي بها قواتها من غارات الجيش النظامي".

في حين تقول قوات الدعم السريع إن "قوات الجيش نفذت غارات جوية وقصفًا بالطيران الحربي على المواطنين في جنوبي العاصمة الخرطوم وعدد من المواقع الحيوية في مناطق مأهولة بالسكان".

صورة متعلقة توضيحية

آخر أخبار السودان

يأتي تداول الادعاء مع استمرار الاشتباكات في السودان بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية، منذ منتصف إبريل/نيسان الفائت.

من ناحيته، أدان مجلس الأمن الدولي جميع الهجمات على السكان المدنيين وموظفي الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني بالسودان. ودعا طرفي النزاع إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية بسرعة وأمان في جميع أنحاء السودان، بعد أن وافق على تمديد مهمة الأمم المتحدة في البلاد إلى ستة شهور مقبلة.

وأعلنت كلّ من الولايات المتحدة والسعودية في بيان مشترك صدر يوم الخميس مطلع يونيو الجاري، عن تعليق محادثات جدة للسلام، وانتقدتا ممارسات طرفي الصراع وعدم الالتزام بوقف إطلاق النار وعرقلة جهود الإغاثة والتهدئة.

عقوبات الولايات المتحدة

كما فرضت الولايات المتحدة يوم الخميس عقوبات على شركات اتهمتها بتأجيج الصراع في السودان، وشددت على الجيش وقوات الدعم السريع ضرورة وقف القتال الدائر في الخرطوم ومناطق أخرى. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة مفبركة وليست لحميدتي وهو في أحد مشافي السودان

حسابات وهميّة تتفاعل مع حساب قوات الدعم السريع على تويتر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة