` `

الفيديو قديم وليس لاستهداف مقاتلي كردستان مروحية للحرس الثوري الإيراني

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
19 يونيو 2023
الفيديو قديم وليس لاستهداف مقاتلي كردستان مروحية للحرس الثوري الإيراني
إسقاط عناصر حزب العمال الكردستاني مروحية تركية عام 2016 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لمقاتلي حزب الحياة الحرة الكردستاني (بيجاك)، وهم يستهدفون إحدى مروحيات الحرس الثوري الإيراني، خلال الاشتباك الجارية بين الطرفين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مقطع فيديو ادّعت أنه لمقاتلي حزب الحياة الحرة الكردستاني (بيجاك)، وهم يستهدفون إحدى مروحيات الحرس الثوري الإيراني، خلال الاشتباكات الجارية بين الطرفين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو قديم، وتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية في مايو/أيار 2016، على أنه لإسقاط أحد عناصر حزب العمال الكردستاني مروحية تركية، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

حزب العمال الكردستاني يُسقط طائرة تركية

وفي مايو عام 2016، أعلن حزب العمال الكردستاني عن إسقاط عناصره لحوامة تركية. ومن جهتها، أعلنت رئاسة أركان الجيش التركي عن مقتل ستة جنود في مواجهات مع عناصر من حزب العمال الكردستاني آنذاك، قرب قاعدة عسكرية في منطقة تشوكورجا، ومقتل اثنين آخرين في تحطم مروحية عسكرية كانت قد أرسلت إلى المكان "في إطار التعزيزات لأسباب تقنية" كما ذكرت.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات في محافظة كردستان الإيرانية 

جاء تداول الادعاء، عقب اشتباكات مسلحة وقعت في محافظة كردستان غربيّ إيران، يوم الجمعة 16 يونيو/حزيران الجاري، بين مقاتلين من حزب الحياة الحرة الكردستاني (بيجاك)، وقوات من الحرس الثوري أدت إلى مقتل أحد عناصره.

وبحسب وكالة فارس الإيرانية فإنّ “الاشتباك وقع في مدينة مريوان، مع مسلحين من الجماعات المعادية للثورة"، مشيرةً إلى المعارضين للنظام الإيراني بالمنطقة الحدودية مع العراق، إذ تشترك محافظة كردستان الإيرانية في حدود بطول 260 كيلومترًا مع شمالي العراق.

صورة متعلقة توضيحية

من هو حزب الحياة الحرة (بيجاك)؟

وحزب الحياة الحرة (بيجاك)، هو قوة عسكرية تنشط في كردستان إيران، في مناطق حدودية بين العراق وإيران وتركيا، ضمن سلسلة جبال قنديل. وبرز نشاطه العسكري منذ عام 2004، ولديه علاقات وطيدة مع حزب العمّال الكردستاني.

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الأخبار الزائفة حول اشتباكات إيران وطالبان الأخيرة

الفيديو قديم وليس لتوجّه قوات أفغانية إلى الحدود مع إيران

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة