` `

فيديو حديث بن سلمان عن إيران أمام ماكرون ليس خلال زيارته الأخيرة إلى فرنسا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
23 يونيو 2023
فيديو حديث بن سلمان عن إيران أمام ماكرون ليس خلال زيارته الأخيرة إلى فرنسا
زار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان باريس مؤخرًا (Getty)

الادعاء

فيديو لولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال حديثه عن النظام الإيراني، في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أثناء زيارته الأخيرة إلى فرنسا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه لولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال حديثه عن النظام الإيراني في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أثناء زيارته الأخيرة إلى فرنسا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس خلال زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الأخيرة إلى فرنسا.

زيارة بن سلمان إلى فرنسا أبريل 2018

ويعود الفيديو إلى 10 إبريل/نيسان عام 2018، خلال مؤتمر صحفي جمع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في قصر الإليزيه في باريس. 

وجاء المؤتمر على هامش زيارة بن سلمان إلى فرنسا، والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام، حيث ناقش مع ماكرون عددًا من القضايا المشتركة.

وقال محمد بن سلمان في المؤتمر الصحفي إنّ النظام الإيراني "يدعم الإرهاب عبر تمويل ميليشيات حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن ورعاية قادة تنظيمات إرهابية مثل القاعدة". كما تحدث عن "مخاطر إيران في الشرق الأوسط وأنه يجب كبح توسعها" حسب وصفه. فيما أوضح ماكرون أنه يتفق مع النظام السعودي على "ضرورة كبح توسع إيران في المنطقة".

صورة متعلقة توضيحية

زيارة بن سلمان الأخيرة إلى فرنسا

وجاء تداول الادعاء مع الزيارة الرسمية الأخيرة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى باريس، والتي تستمر لمدة ثمانية أيام، كما التقى خلالها مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمناقشة عدد من القضايا.

كما يترأس ولي العهد السعودي وفد بلاده المشارك في قمة "من أجل ميثاق مالي عالمي جديد" المقامة في باريس خلال يومي 22 و23 يونيو/حزيران الجاري، بالإضافة إلى مشاركته في حفل استقبال مخصص لترشح العاصمة السعودية الرياض، لاستضافة المعرض العالمي إكسبو 2030.

صورة متعلقة توضيحية

ونقلت وسائل إعلامية عن الرئاسة الفرنسية إنّ ماكرون وبن سلمان أعربا خلال محادثتهما الأخيرة عن مواصلة جهود تخفيف التوترات بشكل دائم، كما تناولت المباحثات ملفات لبنان وسوريا وإيران وأوكرانيا.

صورة متعلقة توضيحية

عودة العلاقات السعودية الإيرانية

والجدير بالذكر أنه بعد أكثر من سبع سنوات من التوترات بين السعودية وإيران وقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، اتفقت السعودية وإيران في مارس/آذار الفائت على عودة العلاقات بينهما بدعم صيني.

وجاء ذلك في بيان مشترك بين طهران والرياض وبكين، يفيد بأن البلدين اتفقا في مشاورات قادها رئيسا مجلسي الأمن القومي للبلدين في العاصمة الصينية بكين، واتفقا على طي الخلافات بينهما وتطبيع العلاقات.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الإنشاد الشيعي في تلفزيون سعودي ليس عقب الاتفاق مع إيران

فيديو رشق إيمانويل ماكرون بالبيض ليس خلال الاحتجاجات الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة