` `

الفيديو ليس لمظاهرات في روسيا عقب تمرد قوات فاغنر على الجيش

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
24 يونيو 2023
الفيديو ليس لمظاهرات في روسيا عقب تمرد قوات فاغنر على الجيش
مجموعة فاغنر سيطرت على المنشآت العسكرية في روستوف (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لخروج مئات المواطنين الروس إلى الشوارع عقب الأحداث عقب تمرّد قوات فاغنر على الجيش الروسي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادعت أنه لخروج مئات المواطنين الروس إلى الشوارع عقب الأحداث الأخيرة بين الجيش الروسي وقوات فاغنر، بعدما تمرد قائد مجموعة فاغنر ودعا لنزول الناس إلى الشوارع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لخروج مظاهرات في روسيا إلى الشوارع عقب تمرّد مجموعة فاغنر على الجيش الروسي.

احتفال جماهير سيواس سبور التركي بعد الفوز على بشكتاش

ونُشر مقطع الفيديو في 19 يناير/كانون الثاني عام 2020، وكان لمشجعين نادي سيواس سبور التركي بعدما نزلوا إلى الشوارع في مدينة سيواس، للاحتفال بفوز فريقهم على نادي بشكتاش التركي حينها.

صورة متعلقة توضيحية

وفي 19 يناير 2022، هزم نادي سيواس سبور فريق بشكتاش بنتيجة هدفين لهدف في الجولة الثامنة عشر من الدوري التركي الممتاز لكرة القدم، في المباراة التي لُعبت على ملعب فودافون بارك في مدينة إسطنبول.

صورة متعلقة توضيحية

قائد مجموعة فاغنر العسكرية الروسية يتمرد على الجيش

وجاء تداول الادعاء بعدما اتهم قائد مجموعة فاغنر العسكرية الروسية يفغيني بريغوجين، قيادة الجيش الروسي بإعطاء أوامر بقصف معسكرات  لقواته في أوكرانيا تسبب في مقتل عدد كبير من قواته، كما دعا بريغوجين الوطنيين في روسيا إلى النزول في الشوارع لمواجهة قيادة الجيش الذين وصفهم بـ"الخونة".

فاغنر تسيطر على المنشآت العسكرية في روستوف

وأعلن يفغيني بريغوجين صباح اليوم السبت، أنّ قواته سيطرت على المنشآت العسكرية في روستوف جنوبي روسيا، مهددًا بالتوجه إلى العاصمة موسكو. وجاء ذلك بعد إعلانه أن قواته عبرت الحدود من أوكرانيا إلى جنوب روسيا.

صورة متعلقة توضيحية
قائد فاغنر يعلن أن قواته سبطرة على منشآت عسكرية في روستوف (تويتر)

كان بريغوجين تعهد بمحاصرة مدينة روستوف في جنوبي روسيا والانتقال إلى موسكو إذا لم يلتق بوزير الدفاع سيرغي شويغو والجنرال الروسي الأعلى فاليري جيراسيموف في المدينة.

فيما عززت السلطات الروسية الإجراءات الأمنية المشددة في موسكو ومدن أخرى بعد تصريحات قائد فاغنر.

صورة متعلقة توضيحية
مقاتلو فاغنر يقفون خارج مبنى المنطقة العسكرية الجنوبية (Nypost)

بوتين يصف الأحداث في روستوف بالتمرد

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب له، اليوم السبت 24 يونيو/حزيران "إنّ الأعمال المرتدة ضد أولئك الذين يقاتلون في الجبهة هي طعنة في ظهر بلادنا" ، وتعهد برد قاس وعقاب لأولئك الذين يخططون لـ "تمرد مسلح".

كما حذّر بوتين من أنّ "أولئك الذين يسلكون طريق الخيانة أو التمرد المسلح سوف يعاقبون، واصفًا الأحداث في روستوف بأنها تمرد.

من هي مجموعة فاغنر التي أعلنت التمرد على الجيش الروسي؟

ومجموعة فاغنر هي منظمة عسكرية خاصة خاضعة لسيطرة يفغيني بريغوجين، سبق وشاركت في العمليات العسكرية في شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس في شرق أوكرانيا عام 2014.

كما شاركت قوات فاغنر في الغزو الروسي الأخير على أوكرانيا، وساهمت في السيطرة على عدد من المناطق داخل الأراضي الأوكرانية قبل أن تتمرد على الجيش. كما أنّ هنالك اتهامات عديدة لقوات فاغنر بالتورط في نزاعات في الشرق الأوسط وبلدان أفريقية.

صورة متعلقة توضيحية
يفغيني بريغوجين ومقاتلي فاغنر خلال خطاب في مارس الفائت (تويتر)

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لانتشار أمني حول الكرملين بعد تمرد مجموعة فاغنر

الفيديو ليس لتدريب نسور من قبل الجيش الروسي على اعتراض طائرات مسيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة