` `

فيديو وصول بوتين إلى الكرملين في وقت متأخر ليلًا ليس عقب تمرد فاغنر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
25 يونيو 2023
فيديو وصول بوتين إلى الكرملين في وقت متأخر ليلًا ليس عقب تمرد فاغنر
فيديو وصول بوتين إلى الكرملين في وقت متأخر يعود إلى عام 2022 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر وصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل عاجل إلى الكرملين بعد التمرد العسكري لمجموعة فاغنر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يظهر وصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل عاجل إلى الكرملين بعد التمرد العسكري لمجموعة فاغنر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا علاقة له بتمرد قوات فاغنر على الجيش الروسي.

بوتين في زيارة متأخرة للكرملين

وجد "مسبار" مقطع الفيديو منشورًا في وسائل إعلام روسية بتاريخ 26 يونيو/حزيران عام 2022، على أنّه لوصول موكب الرئيس الروسي إلى الكرملين في وقت متأخر من الليل.

صورة متعلقة توضيحية

وأفادت وسائل الإعلام آنذاك، أنّ فلاديمير بوتين وصل للكرملين في وقت متأخر عقب محادثات أجراها مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في مدينة سان بطرسبرج.

تمرد مجموعة فاغنر على الجيش الروسي

أعلنت مجموعة فاغنر التي يقودها يفغيني بريغوجين عن تمرد عسكري ضد الجيش الروسي، يوم الجمعة 23 يونيو/حزيران الجاري، وسيطرت على العديد من المناطق والمواقع العسكرية جنوبي روسيا في مقاطعة رستوف، بعد أن اتهم بريغوجين، قيادة الجيش الروسي بشن هجمات صاروخية على قواته في أوكرانيا.

وتعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسحق ما وصفه بـ "تمرد مسلح" لمجموعة فاغنر، ودعا إلى توحيد جميع القوى لمواجهة التمرد.

صورة متعلقة توضيحية

اتفاق لإنهاء تمرد فاغنر

توصل بريغوجين لاتفاق مع السلطات الروسية يوم 25 يونيو الجاري، لإنهاء القتال بين الطرفين بوساطة بيلاروسية، وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إنّ بنود التسوية نصّت على خمس نقاط وهي السماح لبعض مقاتلي فاغنر ممن رفضوا المشاركة في حملة بريغوجين بالانضمام لصفوف القوات المسلحة الروسية مع ضمان عدم ملاحقتهم قانونيًا، وعودة قوات فاغنر إلى معسكراتها ومن لا يرغب بالعودة إلى المعسكرات يوقع اتفاقية مع وزارة الدفاع الروسية، إضافة إلى إغلاق القضية الجنائية بحق قائد مجموعة فاغنر ومغادرته إلى بيلاروسيا.

صورة متعلقة توضيحية

من هي مجموعة فاغنر؟

فاغنر هي مجموعة عسكرية تعمل في مجال أمن العمليات العسكرية والقوات الخاصة، تأسست عام 2014، تشارك في صراعات عسكرية في مناطق مثل أوكرانيا وسوريا، ومتّهمة بالتورط في دول أفريقية عدّة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لانتشار أمني حول الكرملين بعد تمرد مجموعة فاغنر

الفيديو ليس لمظاهرات في روسيا عقب تمرد قوات فاغنر على الجيش

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة