` `

فيديو طواف المكفوفين حول الكعبة قديم وليس من موسم الحج الحالي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
27 يونيو 2023
فيديو طواف المكفوفين حول الكعبة قديم وليس من موسم الحج الحالي
مقطع قديم لأداء مكفوفين للعمرة (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من موسم الحج الحالي لمجموعة من المكفوفين يطوفون حول الكعبة، بعدما تبرع أحد الأثرياء بكل ما يلزم لأدائهم الحج على نفقته الخاصة.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه لمجموعة من المكفوفين خلال موسم الحج الحالي، يطوفون حول الكعبة، بعدما تبرع أحد الأثرياء بكل ما يلزم لتمكينهم من تأدية مناسك الحج، بما في ذلك توفير المرافقين وكل وسائل الراحة التي يحتاجون إليها.

pastedGraphic.png

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ فيديو طواف مجموعة من المكفوفين حول الكعبة قديم وليس من موسم الحج الحالي.

مجموعة من المكفوفين يؤدون العمرة 

ونشرت وسائل إعلامية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في مارس/آذار الفائت، مقطع الفيديو وقالت إنّه لمجموعة من المكفوفين يؤدون العمرة في الحرم المكي. ولم تذكر أي مصادر رسمية وجود متبرع ثري تكفل بذلك، حينها.

pastedGraphic_1.png

موسم الحج لهذا العام

وجاء تداول الفيديو مع بداية أداء مناسك الحج لهذا العام، وبالتزامن مع يوم الوقوف بعرفة والذي يوافق اليوم الثلاثاء التاسع من ذي الحجة 1444.

وأعلنت السلطات السعودية أن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة عبر كافة المنافذ بلغ نحو 1.6 مليون حاج، مع توقعات وزارة الحج بأن العدد الإجمالي للحجاج سيصل إلى أكثر من مليوني حاج هذا الموسم.

وكانت السلطات السعودية أعلنت في يناير/كانون الثاني الفائت، عن عودة أعداد الحجاج خلال موسم الحج لهذا العام، لما كانت عليه قبل انتشار جائحة كورونا عام 2020.

pastedGraphic.png

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو الطواف حول مجسم الكعبة في صنعاء قديم وليس خلال موسم الحج الحالي

الصورة ليست لرئيس ساحل العاج خلال أدائه فريضة الحج

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة