` `

فيديو قديم لنهب متجر آبل في فرنسا وليس من الاحتجاجات الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
5 يوليو 2023
فيديو قديم لنهب متجر آبل في فرنسا وليس من الاحتجاجات الأخيرة
وقعت احتجاجات في فرنسا بعد مقتل الفتى نائل (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لسرقة متجر آبل في فرنسا خلال الاحتجاجات الأخيرة بعد مقتل الفتى نائل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لسرقة متجر آبل في فرنسا خلال الاحتجاجات الأخيرة بعد مقتل الفتى نائل على يد الشرطة الفرنسية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس خلال الاحتجاجات الأخيرة في فرنسا إثر مقتل الفتى نائل على يد الشرطة الفرنسية. 

سرقة متجر آبل في فرنسا عام 2018

ويعود الفيديو إلى ديسمبر/كانون الأول عام 2018 وكان لاقتحام متجر آبل في مدينة بوردو الفرنسية ونهبه، خلال مظاهرات لأصحاب السترات الصفراء حينها.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت مواقع فرنسية إنّ مشهد نهب المتجر وقع يوم السبت الثامن من ديسمبر 2018، على هامش مسيرة  السترات الصفراء من أجل البيئة في باريس للتوعية بضرورة مواجهة تغير المناخ، وأوضحت أن متجر آبل في شارع سانت كاترين في بوردو تعرض للتخريب والنهب من قبل المخربين.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات فرنسا بعد مقتل الفتى نائل

جاء تداول الفيديو بعد أيام من الاحتجاجات وأعمال الشغب في فرنسا، عقب مقتل الفني نائل في ضاحية نانتير بباريس في 27 يونيو/حزيران الفائت، بنيران الشرطة الفرنسية، حيث شهدت البلاد غضبًا عارمًا في أنحاء البلاد.

وبدأت أعمال الشغب في فرنسا تتراجع بعد أيام من الاحتجاجات، وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم أمس الثلاثاء عن تمويل إعادة إعمار المباني المحترقة والخدمات العامة. وجاء ذلك خلال اجتماعه مع أكثر من 250 رئيس بلدية واجهوا أعمال عنف في البلدات والعقارات.

صورة متعلقة توضيحية
اشتباكات خلال مظاهرة في باريس بعد مقتل نائل (Getty)

نهب المتاجر في فرنسا 

ونشرت وسائل إعلامية مشاهد لاشتباك محتجين مع قوات الشرطة، ولعمليات اقتحام ونهب  وتحطم نوافذ المحلات والمطاعم، وإحراق السيارات والمباني. في المقابل أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية نشر أكثر من 40 ألف شرطي في أنحاء فرنسا لمواجهة الاحتجاجات، كما أعلنت عن اعتقال الآلاف.

اقرأ/ي أيضًا

كيف دحض مقطع فيديو رواية الشرطة الفرنسية حول مقتل نائل؟

الفيديو قديم وليس لمسلحين من اليمين المتطرف خلال الاحتجاجات الأخيرة في فرنسا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة