` `

الصورة ليست من محطة تحلية مياه البحر في آسفي المغربية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
29 أغسطس 2023
الصورة ليست من محطة تحلية مياه البحر في آسفي المغربية
الصورة من محطة لتحلية المياه في السعودية (إكس)

الادعاء

صورة لمحطة تحلية مياه البحر بآسفي في المغرب.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منها الصفحة الرسمية لوزارة التجهيز والماء في المغرب ومنصة "الما ديالنا" الخاصة برصد الوضعية المائية في المملكة، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لمحطة تحلية مياه البحر في منطقة آسفي المغربية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إن الصورة ليست للشروع في تحلية مياه البحر في منطقة آسفي في المغرب. وهي منشورة منذ سنوات على أنّها لمحطة الشعيبة لتحلية مياه البحر وتوليد الطاقة في المملكة العربية السعودية، التي أنشأتها شركة دوسان للصناعات الثقيلة والإنشاءات.

مشروع تحلية مياه في محطة الشعيبة في السعودية
مشروع تحلية المياه في محطة الشعيبة في السعودية

محطة الشعيبة في المملكة العربية السعودية

عثر "مسبار" على الصورة منشورة في تقرير لشركة دوسان للصناعات الثقيلة والإنشاءات عام 2011، تحدثت فيه عن مشاريعها في الشرق الأوسط وتحديدًا في كل من السعودية والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.

مشاريع شركة دوسان في الشرق الأوسط
مشاريع شركة دوسان في الشرق الأوسط

وكانت شركة دوسان الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة قد أعلنت عام 2007، فوزها بعقد بقيمة 167.6 مليار وون (182.8 مليون دولار) لبناء منشأة لتحلية المياه، لصالح شركة مشروع توسعة الشعيبة السعودية. وقالت دوسان في ملف قدمته إلى بورصة كوريا إنها ستسلم الطلب بحلول فبراير 2009.

عقد شركة دوساان لبناء منشأة لتحلية المياه لصالح شركة مشروع الشعيبة السعودية 2007
عقد شركة دوسان لبناء منشأة لتحلية المياه لصالح شركة مشروع الشعيبة السعودية 2007

ودوسان هي واحدة من الشركات العالمية التي تعتمد تقنيات خاصة ومتقدمة في تحلية المياه. وذكر موقعها الإلكتروني أنها مجهزة أيضًا بتقنيات الأغشية المتطورة، مثل مفاعل الغشاء الحيوي (MBR) والتناضح العكسي (RO).

صورة متعلقة توضيحية
شركة دوسان الكورية الجنوبية

مشروع تحلية المياه في آسفي

نشرت مواقع إخبارية مغربية، مؤخرًا، خبرًا مفاده الشروع في تشغيل محطة تحلية مياه البحر في منطقة آسفي المغربية تدريجيًّا، "بهدف إنتاج ما يقدّر بـ10 ملايين متر مكعب من مياه الشرب في سنة 2023".
وذكرت المصادر ذاتها، نقلًا عن وزارة التجهيز والمياه، أنّ ذلك يأتي على خلفية التوقيع على مذكرة تفاهم وعقد امتياز بين الحكومة المغربية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط "OCP Group" في الخامس من يوليو/تموز الفائت.

مشروع تحلية مياه البحر في آسفي
مشروع تحلية مياه البحر في آسفي

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لتدفق النفط في صحراء المغرب

فيديو قديم لإطفاء الحرائق بواسطة طائرات كنادير وليس من المغرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة