` `

فندق رونالدو في مراكش لم يتحول إلى مأوى لمنكوبي الزلزال

عمر قصير عمر قصير
أخبار
11 سبتمبر 2023
فندق رونالدو في مراكش لم يتحول إلى مأوى لمنكوبي الزلزال
رونالدو لم يحول فندقه إلى مأوى لمنكوبي زلزال المغرب (Getty)

الادعاء

رونالدو يفتح فندقه في مراكش لإيواء المتضررين من الزلزال.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا منسوبًا لصحيفة ماركا الإسبانية مفاده أن لاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو، فتح أبواب فندق يملكه في مراكش لإيواء المتضررين من الزلزال.

ادعاء أنّ رونالدو فتح فندق لمتضرري زلزال المغرب

تحقيق مسبار

تحقق ”مسبار“ من الخبر ووجد أنه ينطوي على إثارة، إذ إنّ مدير الفندق نفى تحويله إلى مركز لاستقبال منكوبي الزلزال. ونُقل الخبر عن صحيفة ماركا الإسبانية التي عنونت خبرها بـ"فندق رونالدو في مراكش أصبح ملجئًا بعد الزلزال".

مدير فندق رونالدو ينفي خبر تحويله إلى مأوى للمنكوبين

ونفى مدير الفندق الخبر المتداول في تصريحات لصحيفة ليبراسيون الفرنسية، قائلًا ”لم نحول الفندق لمركز استقبال للضحايا والمنكوبين، هذه أخبار كاذبة، جميع نزلائنا قاموا بحجوزاتهم بشكل طبيعي كالمعتاد“.

مدير فندق رونالدو ينفي خبر تحويله إلى مأوى للمنكوبين

وأبدى مدير الفندق استغرابًا شديدًا من التقارير المنتشرة، وبالتحديد التقرير الذي نشرته صحيفة ماركا، لافتًا إلى استقباله الكثير من الاستفسارات بسبب ذلك، وقال أيضًا إنه "من المحتمل أن يكون شخص ما رأى أناسًا بلا مأوى في الشارع أمام الفندق، وهو جزء من المجمع السكني، أو شاهد عددًا منهم يجلسون في ردهة الفندق، فظن أن الفندق يستضيف لاجئين، وهذا غير دقيق، ولا يمكن القول إننا استضفنا لاجئين وضحايا“.

صحيفة ماركا تنشر خبر لجوء سيدة إسبانية إلى فندق رونالدو

وباستكمال قراءة سياقات الخبر، يتبين أن القصد ليس فتح أبواب الفندق من قبل القائمين عليه لاستقبال المنكوبين من زلزال المغرب، بل إن المذكورين توجهوا جراء الزلزال إلى كل الأمكنة التي يمكنهم المكوث فيها بأمان وتدبر أمورهم بشكلٍ إسعافي، مثل المدارس والفنادق، وكان فندق كريستيانو رونالدو الذي يحمل اسم (PESTANA CR7) بين تلك الوجهات.

تقرير صحيفة ماركا حول تحويل فندق رونالدو إلى ملجأ لمتضرري زلزال المغرب

ونقلت الصحيفة تصريحات أدلت بها سيدة إسبانية لقناة تلفزيونية إسبانية، إذ قالت "إننا محبطون بشدة، لقد بحثنا عن رحلات جوية للمغادرة لكننا لم نجد، لقد بيعت بالكامل خلال وقت قصير، وصلت أسعار تذاكر الرحلات التي ستغادر خلال وقت قصير إلى ألف يورو، والأمر ذاته بالنسبة للفنادق فقد اضطررنا للقدوم إلى المنطقة الجديدة في مراكش، والتي يوجد فيها عدد من الفنادق الفاخرة، ونجحنا أخيرًا في الحصول على غرفة في فندق كريستيانو رونالدو، الذي يقع في ضواحي المدينة".

وأضافت السيدة "لقد انتظرنا وبتنا ليلتنا في الشارع، وفي الساعة السابعة صباحًا قالوا لنا إنه بات بالإمكان الحصول على غرفة، لقد كان هناك عدد من الأشخاص في ردهة الفندق، هم كذلك كانوا ينتظرون ردًا حول إمكانية توفير غرفة، لكننا جميعاً اضطررنا للنوم في الشارع".

رونالدو يتعاطف مع ضحايا زلزال المغرب

وبالعودة إلى حسابات رونالدو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب حسابات مجموعة "Pestana" السياحية والترفيهية، الشريكة لرونالدو والمشرفة على سلسلة الفنادق التي تحمل اسمه، فإن أيًّا منها لم ينشر أية معلومة متعلقة بفتح الفندق أبوابه لاستقبال المنكوبين.

ونشر رونالدو عبر قصة في حسابه على انستغرام نصًّا مقتضبًا أرفقه بعلم المغرب، وأعرب فيه عن حزنه وتعاطفه قائلًا "أحر التعازي لعائلات وأصدقاء من فقدوا حياتهم في زلزال المغرب، أُرسل محبتي ودعواتي في هذه الأوقات العصيبة للجميع في المغرب".

رونالدو يتعاطف مع ضحايا زلزال المغرب عبر إنستاغرام

ادعاءات مشابهة حول فنادق رونالدو

يذكر أن هذه المرة ليست الأولى التي يتم فيها ربط رونالدو أو فنادقه بادعاءات مشابهة، إذ سبق لوسائل إعلام عالمية أن نشرت في مارس/آذار من العام 2020، خبرًا تزعم فيه أن رونالدو خصص فنادقه لمكافحة فايروس كورونا، عبر تحويلها لمراكز صحية لعلاج المصابين. 

ونفى حينها صحافيون برتغاليون صحة ما أشيع، إلى جانب وسائل إعلام تواصلت مع إدارة الفنادق التي أكدت أن "لا تعليمات وصلتها بخصوص هذا الأمر".

وبعيد الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، في فبراير/شباط من العام الجاري، زعمت صحيفة ذا دايلي ميل البريطانية أن رونالدو أرسل طائرة محملة بالمساعدات للمتضررين من الزلزال المدمر، وأضافت أنه تكفل بتكاليف الحمولة، والتي شملت خيامًا وأغذية وبطانيات وحليب أطفال وإمدادات طبية.

ورغم انتشار الخبر على نحو واسع حينها، فإن الصحيفة لم تذكر المصدر الذي استقت منه هذه المعلومات، كما أن رونالدو لم ينشر عبر معرّفاته وحساباته العامة أية معلومة متعلقة، شأنه شأن المقربين منه على الصعيد الإعلامي، كما لم يتم رصد أية طائرة تنطبق عليها المعلومات المذكورة، إضافة لعدم ذكر الإعلام التركي الذي كان يقدم بشكل يومي تقريرًا عن المساعدات العالمية الواصلة إلى تركيا، أية معلومات عن طائرة أو مساعدات قادمة باسم رونالدو.

اقرأ/ي أيضًا:=

فيديو قديم لانهيار مبنى في الدار البيضاء وليس من الزلزال الأخير في المغرب

ادعاءات غير دقيقة حول تنبؤات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس بزلزال المغرب

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة