` `

فيديو الغيمة السوداء التي حجبت سماء إسطنبول قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
24 سبتمبر 2023
فيديو الغيمة السوداء التي حجبت سماء إسطنبول قديم
الغيمة حجبت السماء في إسطنبول في إبريل الفائت (فيسبوك)

الادعاء

فيديو لغيمة حجبت السماء اليوم في إسطنبول.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه يظهر غيمة حجبت اليوم سماء إسطنبول، التي غدت مدينة مظلمة إلى حين عبور السحابة.

ادعاء أن غسمة غطت سماء إسطنبول

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وهو لغيمة غطّت سماء إسطنبول في إبريل/نيسان الفائت وليس حديثًا.

سحابة سوداء فوق إسطنبول في إبريل 2023

نشرت وسائل إعلام مقطع الفيديو في إبريل الفائت، وذكرت أنه لسحابة سوداء غطت السماء فجأة في مدينة إسطنبول فترة الظهر، عقبها هطول أمطار على المدينة.

صورة متعلقة توضيحية

وقال معهد الأرصاد الجوية في تركيا "هافا فوروم"، إن السحابة السوداء كانت بسماكة سبعة كيلومترات ومرت فوق إسطنبول، لتحجب ضوء الشمس بشكل شبه كامل نحو خمس دقائق.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي السحابة التي ظهرت في سماء إسطنبول؟

وأشار موقع TechnoPixel، إلى أن هذه السحابة الكثيفة ربما كانت عبارة عن مزيج ركامي كبير الحجم داكن اللون. وأنه غالبًا ما يكون للمزن الركامية، المعروفة أيضًا باسم السحب الرعدية، قاعدة داكنة ومنخفضة، يصل ارتفاعها إلى بضع مئات من الأمتار فوق سطح الأرض. وهي السحب الوحيدة التي تنتج البرد والرعد والبرق، كما أنها تسبب أمطارًا غزيرة. ويمكن أن تبدو مظلمة للغاية لأنها تسمح بدخول القليل جدًا من الضوء أو لا تسمح بدخوله على الإطلاق.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصور لسيول قديمة ضربت إسطنبول وليست من الفيضانات الأخيرة

الصورة معدّلة وليست لغيوم تشكّلت في سماء إسطنبول

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة