` `

فيديو تجمع اللاجئين على الحدود البولندية البيلاروسية قديم

خلود رضا خلود رضا
أخبار
25 سبتمبر 2023
فيديو تجمع اللاجئين على الحدود البولندية البيلاروسية قديم
مشاهد لتجمع آلاف اللاجئين على الحدود البولندية البيلاروسية عام 2021 (إكس)

الادعاء

فيديو لتدفق مهاجرين من بيلاروسيا نحو الحدود البولندية مؤخرًا.

 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لتدفق مهاجرين من بيلاروسيا نحود الحدود البولندية، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، وليس لتدفق مهاجرين من بيلاروسيا، باتجاه بولندا، حديثًا.

أزمة اللاجئين على الحدود البولندية البيلاروسية عام 2021

نشر حساب وزارة الدفاع البولندية على موقع إكس، الفيديو المتداول في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021، على أنه لمحاولة مهاجرين عبور الحدود البولندية عبر معبر كوزنيكا الحدودي، بين بيلاروسيا وبولندا.

صورة متعلقة توضيحية

وفي نوفمبر عام 2021، واجهت بولندا تدفق آلاف المهاجرين نحو المعبر الحدودي الفاصل بينها وبين بيلاروسيا، وسط تبادل اتهامات بين الدولتين بإطلاق النار، فيما وجّه الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة اتهامات إلى زعيم بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، بخلق أزمة المهاجرين على الحدود بين البلدين، للاجئين في أوروبا، كردّ من بيلاروسيا على العقوبات المفروضة عليها من الاتحاد الأوروبي بسبب موقفها الداعم لروسيا في الحرب الروسية الأوكرانية.

لقطة شاشاة من موقع بي بي سي حول أزمة اللاجئين على الحدود البولندية البيلاروسية 2021

عرض فيلم الحدود الخضراء في بولندا

ويأتي تداول الادّعاء، بالتزامن مع عرض فيلم الحدود الخضراء للمخرجة البولندية أنيسكا هولاند في 250 دار سينما في بولندا. ويسلط العمل الضوء على أزمة أسرة سورية لاجئة علقت على الحدود البولندية خلال أزمة اللاجئين عام 2021، في الغابات وسط ظروف مناخية قاسية.

ومن الجدير بالذكر، أن الحكومة البولندية كانت قد انتقدت مشروع الفيلم أكثر من مرة، ومؤخرًا، فرضت تشغيل مقطع فيديو للتحذير مما وصفته بـ “أكاذيب يتضمنها الشريط”.

لقطة شاشة من موقع الجزيرة حول بدء عرض فيلم الحدود الخضراء

اقرأ/ي أيضًا

ادعاءات من الوطن العربي استُخدمت على أنّها من الحرب الروسية على أوكرانيا

أين تقع بيلاروسيا؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة