` `

الفيديو ليس لمواطنين حرّروا توكيلات للسيسي لقاء عائد مادي قُبيل رئاسيات 2024

محمد منصور محمد منصور
سياسة
29 سبتمبر 2023
الفيديو ليس لمواطنين حرّروا توكيلات للسيسي لقاء عائد مادي قُبيل رئاسيات 2024
مقطع فيديو صوّر داخل مقر حزب مستقبل وطن عام 2020 (فيسبوك)

الادعاء

فيديو مسرّب من داخل مقر حزب مستقبل يُظهر فقراء نُصب عليهم بإعطائهم 150 جنيهًا مقابل تحريرهم توكيلات للسيسي للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه مسرّب من داخل مقر حزب "مستقبل وطن" المصري، وأنّه يظهر فقراء نصب عليهم بإعطائهم 150 جنيهًا، مقابل تحريرهم توكيلات للرئيس عبد الفتاح السيسي، للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لتسريب حديث من داخل حزب مستقبل وطن، ولا علاقة له بتحرير توكيلات للرئيس عبد الفتاح السيسي للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

فيديو من داخل مقر حزب مستقبل وطن
فيديو من داخل مقر حزب مستقبل وطن

تسريب قديم من داخل حزب مستقبل وطن

نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي الفيديو في أكتوبر/تشرين الأول عام 2020، وقالت إنّه لتسريب من داخل حزب مستقبل وطن.

ويكشف الفيديو وجود خلافات بين الأشخاص الموجودين داخل المقر وأحد المسؤولين على مقابل مادي معيّن. وأظهر مقطع الفيديو شعار حزب مستقبل وطن معلّقًا على الحائط.

ولم يتسنَّ لمسبار معرفة الأسباب الحقيقية للواقعة، لكن، تبين أنّ نشر الفيديو، حينها، تزامن مع انطلاق إجراء الانتخابات التشريعية في البلاد.

شعار حزب مستقبل وطن على الحائط
شعار حزب مستقبل وطن على الحائط
شعار حزب مستقبل وطن
شعار حزب مستقبل وطن

حزب مستقبل وطن يعلن دعمه السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة

وأعلن حزب مستقبل وطن فى بيان أصدره يوم 24 أغسطس/آب الفائت، تأييده ودعمه لترشح عبد الفتاح السيسي للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأكّد الحزب أن هذه الخطوة تأتي "انطلاقا من الحفاظ على الإنجازات التي تحققت في مصر على مدار 10 سنوات سابقة في جميع قطاعات الدولة بشكل عام، والتي قادها الرئيس السيسي منذ توليه المسؤولية في ظروف صعبة وتحديات عظيمة لم تتعرض لها الدولة المصرية في تاريخها المعاصر".

وأضاف الحزب في بيانه "أنّه استكمالا لمسیرة التنمیة والبناء التي یقودھا الرئیس السيسي، وما قطعته مصر في طریقھا نحو الجمھوریة الجدیدة".

مستقبل وطن يدعم ترشح السيسي للرئاسيات
مستقبل وطن يدعم ترشح السيسي للرئاسيات

مصر تعلن موعد إجراء انتخاباتها الرئاسية

يأتي تداول مقطع الفيديو بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية عن موعد الانتخابات الرئاسية، التي من المقرر أن تجري من 10 إلى 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل داخل البلاد، في حين يصوّت الناخبون في الخارج بدءًا من 1 إلى 3 من الشهر نفسه.

موعد الانتخابات الرئاسية في مصر
إعلان موعد الانتخابات الرئاسية في مصر

ودعت الهيئة الراغبين في الترشح لتقديم أوراق ترشحهم المستوفية للشروط القانونية والدستورية اعتبارا من 5 من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

كما أُعلن عن الشروع في جمع التوكيلات للمرشحين المحتملين لخوض الانتخابات المقبلة، وقالت مواقع إخبارية إن العديد من المواطنين توجهوا إلى مكاتب الشهر العقاري في مختلف محافظات مصر لعمل التوكيلات.

مصريون يحررون توكيلات للسيسي
مصريون يحررون توكيلات للسيسي

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لإعلان السيسي ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2018 وليس للانتخابات المقبلة

الصورة لمتحف شرم الشيخ وليست لقصر رئاسي بناه السيسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة