` `

الفيديو ليس لتوزيع مواد غذائية على الفقراء مقابل توكيلات لترشيح السيسي

محمد منصور محمد منصور
سياسة
30 سبتمبر 2023
الفيديو ليس لتوزيع مواد غذائية على الفقراء مقابل توكيلات لترشيح السيسي
ستجرى انتخابات الرئاسة المصرية في ديسمبر المقبل (فيسبوك)

الادعاء

فيديو لتوزيع بعض السلع على فقراء في مصر، مقابل جمع التوكيلات اللازمة لترشيح السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لتوزيع بعض المواد الغذائية على فقراء في مصر، مقابل جمع التوكيلات اللازمة لترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

الادعاء بأن الفيديو من تجمع حديث لفقراء مصر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لتوزيع بعض المواد الغذائية على الفقراء في مصر مقابل جمع التوكيلات اللازمة لترشيح السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

الفيديو منشور قبل بدء استصدار التوكيلات

ونشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع الفيديو في إبريل/نيسان الفائت، أي قبل الإعلان عن بدء جمع التوكيلات للمرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة. 

ولم يتسن لـ"مسبار" التأكد من سياق المقطع، لكن الأكيد أنّه ليس من عمليات جمع التوكيلات المُتعلقة بالانتخابات الرئاسية، مؤخرًا.

نشر الفيديو قبل أشهر من عمل التوكيلات

متى ستجرى انتخابات الرئاسية المصرية؟

جاء تداول الادّعاء بعدما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، موعد الانتخابات الرئاسية، التي من المقرر إجراؤها من 10 إلى 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل داخل البلاد، بينما يصوت الناخبون في الخارج بدءًا من 1 إلى 3 من الشهر نفسه.

ودعت الهيئة الانتخابية في بيانها الراغبين في الترشح، إلى تقديم أوراق ترشحهم المستوفية للشروط القانونية اعتبارًا من 5 من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية

توكيلات المرشحين للانتخابات الرئاسة المصرية

وللترشح للانتخابات الرئاسية المصرية، يُشترط حصول المرشح على دعم وتوقيع 20 نائبًا في مجلس الشعب، أو الحصول على توكيلات انتخابية بالترشح من 25 ألف مواطن، يتم جمعهم من 15 محافظة على الأقل وبحد أدنى ألف توكيل من كل محافظة. ورصدت مواقع إخبارية، وجود عدد من الناس أمام مكاتب الشهر العقاري لعمل توكيلات للمرشحين المحتملين.

توكيلات للمرشحين للرئاسية المصرية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لتجمع مؤيدي السيسي لاستصدار توكيلات قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة

الفيديو لإعلان السيسي ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2018 وليس للانتخابات المقبلة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة