` `

فيديو المظاهرات التي تطالب برحيل السيسي في السويس قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
4 أكتوبر 2023
فيديو المظاهرات التي تطالب برحيل السيسي في السويس قديم
أعلن السيسي عزمه الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من مظاهرات حاشدة خرجت في مدينة السويس مؤخرًا، تطالب بإسقاط الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظامه.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من مظاهرات حاشدة خرجت في مدينة السويس المصرية مؤخرًا، تطالب بإسقاط الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظامه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس من مظاهرات حديثة خرجت في مدينة السويس ضد السيسي ونظامه.

مظاهرات ضد السيسي في سبتمبر 2019

نُشر مقطع الفيديو في سبتمبر/أيلول عام 2019، وكان من مظاهرة ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مدينة السويس، خلال احتجاجات خرجت في عدد من مدن وقرى البلاد حينها.

مظاهرات السويس ضد السيسي

وخرجت في سبتمبر 2019 مظاهرات حاشدة في العاصمة القاهرة وعدد من المحافظات المصرية، طالبت برحيل نظام السيسي عن الحكم، بينما فرقت قوات الأمن المظاهرات وأطلقت الغاز المسيل للدموع، واعتقلت عشرات المتظاهرين.

وجاء ذلك بعدما دعا الممثل والمقاول المصري محمد علي، جموع المصريين إلى تنظيم وقفات احتجاجية ومظاهرات ضد النظام الحاكم آنذاك.

اعتقال متظاهرين طالبوا برحيل السيسي

السيسي يترشح للانتخابات الرئاسية

جاء تداول الادعاء بعدما أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء يوم اليوم الاثنين الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عزمه الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، المقررة في 10 ديسمبر/كانون الأول المقبل وحتى يوم 12 من الشهر نفسه، على مدى ثلاثة أيام. 

وقال السيسي في كلمة متلفزة خلال الجلسة الختامية لمؤتمر "حكاية وطن" الذي استمر على مدار ثلاثة أيام "إنني كما تعودت معكم منذ 10 سنوات ألا أبادر إلا بدعوة المصريين، الذين أدعوهم لجعل الانتخابات بداية حقيقية لحياة سياسية مفعمة بالحيوية والتعددية". وأضاف "إنني اليوم ألبي نداءهم مرة أخرى وعقدت العزم لترشيح نفسي لمدة رئاسية جديدة".

السيسي يعلن ترشحخ للرئاسة المصرية

مظاهرات في مرسى مطروح بعد إعلان السيسي الترشح للرئاسة

وبعد إعلان السيسي ترشحه للانتخابات الرئاسية، تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو لتظاهر عدد من أهالي مدينة مرسى مطروح شمالي مصر، وهم يهتفون ضد السيسي، ومطالبين بـ"إسقاط النظام"، وقد تخلل التظاهرات حرق صور ولافتات الرئيس المصري في الشوارع.

احتجاجات ضد السيسي في مرسى مطروح

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لمظاهرات ضد السيسي في الإسماعيلية بعد حريق مديرية الأمن

الفيديو ليس لتوزيع أموال على مصريين مقابل منح توكيلاتهم للسيسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة