` `

فيديو مقارنة حمدين صباحي لنظام السيسي بنظام مبارك قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
5 أكتوبر 2023
فيديو مقارنة حمدين صباحي لنظام السيسي بنظام مبارك قديم
يعود الفيديو إلى مؤتمر لصباحي عام 2017 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو حديث لحمدين صباحي وهو يهاجم السيسي ويقول إنّه النسخة الأكثر رداءة من نظام مبارك السابق.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتيك توك، حديثًا، مقطع فيديو للسياسي المصري والمرشح الرئاسي الأسبق حمدين صباحي، يتحدث فيه عن الرئيس عبد الفتاح السيسي ويقول إنّه النسخة الأكثر رداءة من نظام مبارك. وزعم متداولوه أنه يتزامن مع الترشّحات للانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة.

لقطة شاشة من فيديو ادّعى ناشره أنّ حمدين صباحي قارن فيه بين نظامي السيسي ومبارك حديثًا
لقطة شاشة من فيديو ادّعى ناشره أنّ حمدين صباحي قارن فيه بين نظامي السيسي ومبارك حديثًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو الذي يوثق حديث حمدين صباحي عن السيسي قديم، وليس قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة.

صباحي يقارن بين نظامي السيسي ومبارك عام 2017

ويعود الفيديو إلى جزء من كلمة حمدين صباحي، التي ألقاها خلال مؤتمر حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، والذي عُقد في 29 سبتمبر/أيلول عام 2017.
ونقل حساب موقع مصر العربية على يوتيوب، قوله إن "السيسي هو النسخة الأكثر رداءة من نظام مبارك"، وأنّه "يعادي للفقراء".

صورة متعلقة توضيحية

حمدين صباحي يخسر الانتخابات الرئاسية أمام السيسي عام 2014

وخلال انتخابات الرئاسة المصرية عام 2014، ترشح السياسي اليساري حمدين صباحي أمام الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، وفاز الأخير بنسبة بلغت أكثر من 96.91 في المئة من إجمالي الأصوات الصحيحة، مقابل 3.09 في المئة لصباحي.

صورة متعلقة توضيحية

لقاء حمدين صباحي والسيسي عام 2022

وفي إبريل/نيسان 2022، خلال إفطار الأسرة المصرية الذي نظمته الرئاسة المصرية في شهر رمضان، حينها، ظهر الرئيس السيسي خلال كلمته في الحفل وهو يرحب بحضور حمدين صباحي. وعقب انتهاء كلمته حرص على مصافحته، ودار حديث بينهما.

وبعدها كشف صباحي كواليس حديثه مع السيسي في تصريحات لموقع مصراوي، قائلا "كلمت الرئيس عن سجناء الرأي وكانت استجابته كريمة، وسنشهد نتائجها قريبًا". وأضاف "الرئيس مشكورًا وعد بحل هذه الأزمة، بعدما أشرنا لأهمية الإفراج عن سجناء الرأي".

صورة متعلقة توضيحية

كلمة حمدين صباحي عن الانتخابات الرئاسية المقبلة

وجاء تداول الفيديو بعد كلمة حمدين صباحي التي أدلى بها في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الحركة المدنية الديمقراطية، بمقر حزب المحافظين يوم أمس الأربعاء، بخصوص الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال صباحي خلال كلمته إنّ "هدف الحركة المدنية الذي تسعى إليه من البداية، هو إحداث التغيير السلمي والتداول الديمقراطي"، وأضاف أنّ "فرصة الخروج من الأزمات التي يعاني منها الشعب المصري على كافة الأصعدة والتي أحدثها النظام الحالي تكمن في وجود انتخابات حقيقية تُعبر عن إرادة الشعب المصري، انتخابات حقيقية دون انتهاكات تصل لحد تفريغ الانتخابات من قيمتها ومعناها".

وأشار صباحي إلى الانتهاكات التي تتم خلال عملية تحرير التوكيلات الرئاسية، موضحًا "أن آليات التغيير السلمي في مصر هي الانتخابات، وإذا أغلق هذا المنفذ للتعبير عن إرادة المواطنين المصريين من خلال الانتخابات بالطرق السلمية سيكون الانفجار هو الطريق الآخر الذي لا نتمناه بأي شكل من الأشكال حفاظًا على مصر، لأن هذا الانفجار سيطال الشعب والسلطة والجميع بلا استثناء". 

صورة متعلقة توضيحية

الانتخابات الرئاسية المصرية 

وتنطلق الانتخابات الرئاسية المصرية في ديسمبر/كانون الأول المقبل، بينما ستبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات في تلقي أوراق الراغبين في الترشح للانتخابات في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ليُغلق باب التقديم يوم 14 من الشهر نفسه. 

كما ستعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، عن القائمة المبدئية للمرشحين يوم 16 من هذا الشهر. أما القائمة النهائية للمرشحين فسيُعلن عنها في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وحينها ستبدأ الحملات الانتخابية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

انتخابات الرئاسة المصرية: أبرز الأخبار الزائفة قبل شهرين من انطلاقها

الفيديو قديم وليس لتجمع مؤيدي السيسي لاستصدار توكيلات قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة