` `

فرنسا لم تصدر قرارًا بسحب الجنسية الفرنسية من كريم بنزيما

زينة البكري زينة البكري
رياضة
19 أكتوبر 2023
فرنسا لم تصدر قرارًا بسحب الجنسية الفرنسية من كريم بنزيما
اللاعب الفرنسي كريم بنزيما أعلن تضامنه مع غزة (Getty)

الادعاء

فرنسا تصدر قرارًا بسحب الجنسية الفرنسية من كريم بنزيما.

الخبر المتداول

تتداول صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ادعاءً مفاده أن فرنسا أصدرت قرارًا بسحب الجنسية الفرنسية من لاعب كرة القدم الفرنسي من أصل جزائري كريم بنزيما، ومنعته من دخول أراضيها، بسبب تضامنه مع فلسطين. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق مسبار من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ إنَّ السلطات الرسمية الفرنسية لم تُصدر قرارًا بسحب الجنسية الفرنسية من لاعب اتحاد جدّة السعودي كريم بنزيما، بل هي دعوات فقط. كما لم يُمنع من الدخول إلى الأراضي الفرنسية.

اتهامات ودعوات لسحب الجنسية من بنزيما 

تعرض بنزيما إلى انتقادات من قبل مسؤولين بارزين في فرنسا، عقب مشاركته منشورًا على موقع إكس، بتاريخ 16 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عبر فيه عن مساندته لسكان غزة بسبب الغارات والقصف الذي يتعرًضون إليه.

وكتب بنزيما "كل صلواتنا من أجل سكان غزة الذين يقعون ضحايا لهذا القصف الظالم الذي لا يستثني لا النساء ولا الأطفال".

صورة متعلقة توضيحية

واتهم وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، كريم بنزيما بالارتباط بجماعة الإخوان المسلمين.

من جهتها، دعت عضوة مجلس الشيوخ الفرنسي، فاليري بوايي، في بيان لها، إلى تسليط عقوبات على كريم بنزيما وسحب الجنسية الفرنسية والكرة الذهبية منه.

pastedGraphic_2.png

محامي بنزيما يدرس تقديم شكوى ضد متهميه

أعلن هيوج فجييه، محامي كريم بنزيما إنه يدرس تقديم دعوى قضائية ضد أربعة أشخاص وهم وزير الداخلية جيرالد دارمانان، وعضو البرلمان الأوروبي فرانك تابيرو، وعضوة البرلمان الأوروبي نادين مورانو وعضوة مجلس الشيوخ فاليري بويي.

ونفى المحامي وجود أي علاقة تربط كريم بنزيما بجماعة الإخوان المسلمين، متهمًا وزير الداخلية الفرنسي بـ ”التشهير بموكله وإهانته“.

صورة متعلقة توضيحية

وقال المحامي إن موكله يلعب في الدوري السعودي، أي في دولة حظرت جماعة الإخوان المسلمين وصنفتهم منظمة إرهابية. 

وبخصوص طلب سحب الجنسية من بنزيما، قال المحامي فجييه إنّ ”هذا الطلب غير قانوني، لأنه لتحقيق ذلك يجب توفر ثلاثة شروط، وهي حمل جنسية أخرى، التعامل معه على أنه مواطن من دولة ثانية، أو ارتكاب أفعال تتعارض مع مصالح فرنسا“، مضيفًا أن بنزيما فرنسي ووالده فرنسي.

فرنسا تلاحق أشخاصًا بتهمة معاداة السامية

أعلن وزير الداخلية الفرنسي، أن بلاده بدأت في ملاحقة عشرات الأشخاص بتهمة معاداة السامية.

وقال دارمانان خلال مؤتمر صحافي في وزارة الداخلية إنه "تم تسجيل 189 عملًا معاديًا للسامية منذ السبت الفائت، و2449 بلاغًا يتصل بتبرير الإرهاب أو بتصريحات معادية للسامية على الإنترنت".

وأضاف "منذ السبت، تاريخ الهجوم الدامي الذي شنته حركة حماس الإسلامية على إسرائيل، والذي أعقبه رد فعل واسع النطاق من الدولة العبرية في قطاع غزة، أُوقف 65 شخصًا (في فرنسا) لصلتهم المباشرة بأعمال معادية للسامية".

اقرأ/ي أيضًا:

شبح الإلغاء: لماذا يخشى نجوم هوليوود مساندة الفلسطينيين؟

ادعاءات مضللة حول تضامن لاعبي كرة قدم مع فلسطين

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة