` `

الفيديو مفبرك وليس لقرصنة هاكر مغربي القناة 14 الإسرائيلية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
تكنولوجيا
24 أكتوبر 2023
الفيديو مفبرك وليس لقرصنة هاكر مغربي القناة 14 الإسرائيلية
لم يخترق هاكر مغربي بث القناة مؤخرًا (إكس)

الادعاء

هاكر مغربي يخترق القناة 14 الإسرائيلية.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعت أنّه لقرصنة هاكر مغربي للقناة 14 الإسرائيلية يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وبث فيها رسالة تضامن مع فلسطين جاء فيها "فلسطين حرة وستبقى حرة" مع شعارات أخرى، قبل أن يقطع البث فجأة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو مفبرك وليس لهاكر مغربي اخترق بثًا مباشرًا للقناة 14 الإسرائيلية.

فيديو من برنامج في القناة الـ14 الإسرائيلية

نشرت القناة 14 الإسرائيلية، مقطع الفيديو في حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، ويظهر فيها التاريخ الأصلي للبث وهو يوم 16 أكتوبر الجاري، وليس كما ورد في الفيديو المتداول الذي وضع تاريخ البث يوم 20 أكتوبر.

صورة متعلقة توضيحية

يُظهر مقطع الفيديو الصحافية دانا فارون وهي تتحدث في برنامج "إسرائيل هذا الصباح"، عن الإسرائيليين الذين قُتلوا خلال عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الجاري، وقالت في مداخلتها "موت إخواتنا لا يجب أن يذهب عبثًا". 

الفيديو نُشر في اليوم ذاته الذي بث على المباشر، وطوله دقيقة و39 ثانية، ولم يقطع البث فجأة فيه بسبب شعارات داعمة لفلسطين بعد اختراق للقناة، بل يظهر أنّ المذيعة انتهت من حديثها بصفة طبيعية. ولا تظهر في المقطع أي دلالة على اختراق القناة سواءً عن طريق شعارات أو عن طريق قطع مفاجئ للبث.

ولم تنشر القناة 14 الإسرائيلية أي بيان أو توضيح حول اختراق مؤخرًا، كما لن يشارك الخبر أي مصدر موثوق.

هجمات سيبرانية خلال العدوان الأخير على غزة

ويأتي تداول الادّعاء، بالتزامن مع ورود تقارير إخبارية عن تعرض مواقع إسرائيلية لهجمات سيبرانية في ظل العدوان الأخير على قطاع غزة.

وقالت شركة Check Point Software للأمن السيبراني في إسرائيل، إن مئات الهجمات السيبرانية تستهدف الحكومة ووكالات الأنباء في الشرق الأوسط وأنظمة الإنذار في حالات الطوارئ، ومرافق أخرى.

وقال جيل ميسينج، مسؤول في الشركة، "إن الحرب السيبرانية تأخذ جزءًا كبيرًا من الحرب الشاملة".

ويقول ميسينج إنه يتتبع أكثر من 40 مجموعة تشن هجمات أدت إلى تعطيل أكثر من 80 موقعًا إلكترونيًا إسرائيليًا لكل من الحكومة ووكالات الأنباء منذ بداية الحرب، ويعتقد أن بعضها هجمات منسقة مع حماس.

وفق وكالة رويترز للأنباء، قال متطوعون إن المتخصصين في مجال أمن المعلومات الإسرائيليين يتعاونون معًا لتقديم خدمات الأمن السيبراني المجانية للشركات الإسرائيلية، وسط تصاعد في نشاط القرصنة التي أثارتها الحرب في غزة.

وذكرت وكالة بلومبيرغ، أن الجماعات المؤيدة لإسرائيل ردت على الهجمات بحملات القرصنة الخاصة بها. وكشفت أنّ أكثر من 12 مجموعة تستهدف المواقع الفلسطينية والمواقع المرتبطة بحماس من خلال هجمات DDoS ومحاولات الاختراق.

تقرير بلومبيرغ حول الهجامات السيبرانية من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي مؤخرًا
تقرير بلومبيرغ حول الهجامات السيبرانية من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي مؤخرًا

وقالت الوكالة إنّ إحداها، وتطلق على نفسها اسم القوة السيبرانية الهندية، أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم على جمعية الرحمة الخيرية ومقرها المملكة المتحدة، والتي تقدم المساعدات الإنسانية لغزة. وبحسب المصدر ذاته، كان موقع Mercy to Humanity الإلكتروني معطلًا لمدة يوم بعد الهجوم المزعوم.

في الأثناء يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مخلفًا 5087 ضحية، أغلبهم من الأطفال وأكثر من 15 ألف مصاب، إلى حد الآن، وفق إحسائيات وزارة الصحة.

اقرأ/ي أيضًا

حقيقة اختراق شاب سعودي لقناة تلفزيون تركية

الاحتيال عبر الإنترنت وأنواع الهجمات السيبرانية الجديدة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة