` `

الفيديو ليس من اشتباكات بين القسام والجيش الإسرائيلي في غلاف غزة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
27 أكتوبر 2023
الفيديو ليس من اشتباكات بين القسام والجيش الإسرائيلي في غلاف غزة
الفيديو من نزاع عشائري عام 2021 في العراق (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو من اشتباكات حديثة وقعت في منطقة غلاف غزة بين كتائب عز الدين القسام والجيش الإسرائيلي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من اشتباكات حديثة وقعت في منطقة غلاف غزة، بين كتائب عز الدين القسام والجيش الإسرائيلي.

مقطع فيديو ادعت أنه من اشتباكات حديثة وقعت في منطقة غلاف غزة، بين كتائب عز الدين القسام والجيش الإسرائيلي

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس من اشتباكات حديثة وقعت في منطقة غلاف غزة بين كتائب عز الدين القسام والجيش الإسرائيلي.

نزاع عشائري في العراق 2021

ونشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي الفيديو في مايو/أيار عام 2021 على أنه من نزاع عشائري بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة ناحية الشافي في مدينة البصرة العراقية.

نزاع عشائري بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة ناحية الشافي في مدينة البصرة العراقية

الجيش الإسرائيلي يعلن تنفيذ توغل شمال غزة

جاء تداول الادعاء بعد أن أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن قواته ودباباته دخلت لفترة وجيزة شمالي قطاع غزة فجر أمس الخميس 26 أكتوبر/تشرين الأول، وقصفت عدة أماكن قبل أن تنسحب.

وقال جيش الاحتلال في بيان له إن قواته بقيادة لواء غفعاتي توغّلت الليلة الماضية في منطقة شمال قطاع غزة من خلال الدبابات، مضيفًا أن ذلك جاء “كجزء من تهيئة الظروف في المنطقة تمهيدًا للمراحل اللاحقة”.

وأوضح أنّه "في إطار النشاط رصدت القوات العديد من المسلحين واستهدفتهم، ودمرت بنى تحتية، ومواقع إطلاق الصواريخ المضادة للدروع ونفذت أعمالًا لتنظيم المنطقة"، مشيرًا إلى أن قواته غادرت المنطقة “بعد استكمال المهمة” وفق البيان.

الجيش الإسرائيلي يتوغل شمال قطاع غزة

استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

ويدخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى يومه الـ21، إذ قصفت إسرائيل المزيد من المناطق السكانية وارتكبت مجازر جديدة في مناطق مختلفة من القطاع. وارتفعت الحصيلة الإجمالية للعدوان الإسرائيلي الذي بدأ منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى، إلى أكثر من 7000 ضحية، بينهم 2913 طفلًا و1709 سيدات وفتيات، ونحو 18 ألفًا و500 مصاب، إضافة إلى نحو 1500 مفقود، وفقًا لأحدث بيانات وزارة الصحة في غزة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لانفجار منشأة أمنية في تل أبيب خلال الحرب الحالية

فيديو مطالبة مرزوق الغانم بطرد الوفد الإسرائيلي من اتحاد البرلمان الدولي قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة