` `

الفيديو قديم وليس لوصول وفد من المخابرات المصرية لإيصال المساعدات إلى غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
12 نوفمبر 2023
الفيديو قديم وليس لوصول وفد من المخابرات المصرية لإيصال المساعدات إلى غزة
لم تعلن مصر عن وصول وفد رسمي لإيصال المساعدات إلى غزة (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو حديث للحظة دخول المخابرات المصرية بالمساعدات إلى قطاع غزة وتحذر إسرائيل بعدم الاعتداء.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه للحظة دخول المخابرات المصرية بالمساعدات إلى قطاع غزة مؤخرًا، وتحذر إسرائيل من الاعتداء على مصر.

الادعاء بأن الفيديو لوصول وفد من المخابرات المصرية إلى غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لوصول وفد من المخابرات المصرية محمّلًا بالمساعدات إلى قطاع غزة، خلال الحرب الجارية.

وصول وفد من المخابرات المصرية إلى غزة عام 2021

يعود مقطع الفيديو إلى 31 مايو/أيار عام 2021 للحظة وصول وفد أمني مصري إلى قطاع غزة، برئاسة عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات المصرية، للقاء مع حركة حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى في غزة، قادمًا من رام الله عبر حاجز بيت حانون.

وصول وفد المخابرات المصرية إلى غزة عام 2021

ووصل عباس كامل إلى غزة حينها لبحث عدة ملفات رئيسية مع حركة حماس وفصائل المقاومة، وقضايا أخرى مرتبطة بالحالة الفلسطينية بعد العدوان الإسرائيلي على غزة حينها. وقد استقبله في أحد فنادق غزة وفد من قادة حماس يتقدمه رئيس الحركة في القطاع يحيى السنوار وآخرين.

رئيس المخابرات المصرية في غزة

إسماعيل هنية يلتقي عباس كامل في القاهرة

ولم تعلن مصر عن وصول وفد رسمي من المخابرات لإيصال المساعدات إلى غزة مؤخرًا. وكانت حركة حماس أعلنت يوم 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية التقى رئيس جهاز المخابرات العامة المصري عباس كامل، وتباحثا بشأن الأوضاع الراهنة في قطاع غزة. 

وجاء ذلك بعدما أعلنت الحركة عن وصول وفد من الحركة إلى مصر ضم مسؤولين كبارًا، بينهم إسماعيل هنية ورئيس المكتب السياسي في الخارج خالد مشعل وعضو المكتب السياسي خليل الحية.

إسماعيل هنية في مصر

السيسي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة

ودعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم أمس السبت 11 نوفمبر/تشرين الثاني، إلى الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في قطاع غزة بلا قيد أو شرط. 

وأضاف خلال كلمته في القمة العربية الإسلامية المشتركة التي أقيمت في الرياض، أن سياسات العقاب الجماعي لسكان غزة غير مقبولة ولا يمكن تبريرها بالدفاع عن النفس أو أي أسباب أخرى وأنه لابد من وقفها على الفور.

السيسي يدعو لإيفاف إطلاق النار في غزة

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الجنود الإسرائيليين قديم وليس داخل أنفاق حماس في غزة

الفيديو قديم وليس لمفتي الإمارات وهو يقرأ الفاتحة على الجنود الإسرائيليين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة