` `

الفيديو ليس لدخول الجيش الإسرائيلي بعض أنفاق حماس في غزة

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
16 نوفمبر 2023
الفيديو ليس لدخول الجيش الإسرائيلي بعض أنفاق حماس في غزة
اقتحم جيش الاحتلال مستشفى الشفاء الذي يحتمي فيه آلاف المدنيين (يوتيوب)

الادعاء

 مقطع فيديو يُظهر جنود الجيش الإسرائيلي داخل أنفاق حركة حماس خلال الحرب الجارية في قطاع غزة.

الخبر المتداول

نشر حساب الناشط الإسرائيلي إيدي كوهين على منصة إكس وحسابات أخرى، يوم أمس الأربعاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني، مقطع فيديو ادّعى أنّه يُظهر جنودًا لجيش الاحتلال الإسرائيلي، داخل أنفاق حركة حماس خلال الحرب الجارية في قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لقوات من الجيش الإسرائيلي داخل أنفاق حركة حماس في قطاع غزة.

مخبأ مهجور في السويد

ووجد مسبار أنّ مقطع الفيديو منشور على موقع يوتيوب في أكتوبر/تشرين الأول عام 2022، على أنّه يُوثق مخبأً مهجورًا لجهاز إرسال في السويد، يُرجح أنه يعود إلى الحرب الباردة. 

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على مقاطع فيديو مماثلة منشورة على يوتيوب منذ مدة، وتتطابق مع مقطع كوهين من حيث العناصر الداخلية للمكان. كما نشرت حسابات مهتمة بالاكتشافات الحضارية القديمة مقاطع فيديو لأماكن تعود للفترة الزمنية نفسها وتُظهر الملاجئ تحت الأرض.

الجيش الإسرائيلي يقتحم مستشفى الشفاء

جاء تداول الفيديو بعد أكثر من 40 يومًا على بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وبعد أيام على حصار مجمع الشفاء الطبي، الذي سبق وادّعى جيش الاحتلال الإسرائيلي أن قيادات حركة حماس توجد داخل أنفاق تحت هذا المستشفى.

واقتحم جيش الاحتلال مستشفى الشفاء يوم أمس الأربعاء، وقال إنه يستهدف حركة حماس في منطقة محددة من المستشفى، الذي لا يزال آلاف المدنيين يحتمون داخله بالإضافة إلى الجرحى والأطباء والأطفال الخدج ومرضى غسيل الكلى، ولم يعلن عن وجود أي أنفاق داخل المجمع ونشر صورًا لبعض الأسلحة ادّعى أنّه وجدها داخله.

صورة متعلقة توضيحية

الاحتلال يقصف أماكن تأوي نازحين في جنوبي غزة

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي قصفه على مناطق متفرقة من قطاع غزة، واستهدف اليوم الخميس، محطة للبترول تأوي نازحين في منطقة المغازي وسط القطاع، التي يزعم الجيش الإسرائيلي أنها من المناطق الآمنة لوقوعها جنوب وادي غزة، ما أودى بحياة تسعة أشخاص على الأقل.

وقالت وزارة الداخلية في غزة، إن طائرات الاحتلال المروحية تُطلق النار تجاه منازل المواطنين شرقي خان يونس جنوبي قطاع غزة ،وهي أيضًا من المناطق التي طلبت إسرائيل من سكان مدينة غزة وشمال القطاع التوجه إليها لاعتبارها من المناطق "الآمنة".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

معطيات تُشكّك في رواية إسرائيل بوجود أنفاق لحماس أسفل مستشفى الرنتيسي

التظاهر بالإنسانية: التقاط مشاهد لمساعدة الفلسطينيين ثم إعدامهم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة