` `

الفيديو ليس لغرق السفينة الإسرائيلية التي احتجزها الحوثيون

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
22 نوفمبر 2023
الفيديو ليس لغرق السفينة الإسرائيلية التي احتجزها الحوثيون
المشهد لسفينة جنحت في المحيط الأطلسي قبالة سواحل فرنسا (يوتيوب)

الادعاء

 فيديو لغرق السفينة الإسرائيلية التي احتجزتها جماعة الحوثي في اليمن مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه غرق السفينة الإسرائيلية التي احتجزتها جماعة الحوثي في اليمن مؤخرًا.

ادعاء غرق السفينة الإسرائيلية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لغرق السفينة الإسرائيلية التي احتجزتها جماعة الحوثي في اليمن.

انحراف سفينة شحن قبالة السواحل الفرنسية عام 2016

يعود مقطع الفيديو إلى يناير/كانون الثاني عام 2016، وهو لانحراف سفينة الشحن "Modern Express"، التي كانت منجرفة بعد أن علقت وسط الأمواج الهائجة في خليج بسكاية، الذي يقع مقابل الشواطئ الأوروبية شمال شرقي المحيط الأطلسي وبالتحدد مقابل السواحل الفرنسية.

جنوح سفينة قبالة سواحل فرنسا

وقالت السلطات البحرية الفرنسية حينها، إنها كانت تخطط لتنفيذ مهمة إنقاذ لتأمين سفينة الشحن "Modern Express"، ونشرت وسائل إعلامية هذه المشاهد ضمن تغطيتها للحادثة.

صورة متعلقة توضيحية

الحوثيون ينشرون مشاهد للحظة اقتياد السفينة الإسرائيلية إلى سواحل اليمن

ولم يعلن الحوثيون عن غرق السفينة الإسرائيلية التي احتجزوها في البحر الأحمر واقتادوها إلى سواحل اليمن، كما أنّ المشاهد التي نشروها تُظهر أن السفينة الإسرائيلية مختلفة عن تلك التي تظهر في الفيديو المتداول.

ونشرت جماعة الحوثي اليمنية مشاهد للعملية العسكرية التي تمكنت من خلالها من السيطرة على سفينة شحن مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي.

وتظهر المشاهد هبوط مروحية تحمل علم اليمن على سطح السفينة، ونزول عدد من مقاتلي الجماعة المسلحين من المروحية، لينفذوا عملية انتشار على السفينة، وليقتحموا غرفة قيادتها دون أي مقاومة من طاقم السفينة.

صفحة الإعلام الحربي اليمني

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لحرق سفينة إسرائيلية في جيبوتي

الفيديو ليس لسفينة إسرائيلية اقتادها الحوثيون إلى الشواطئ اليمنية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة