` `

فيديو اكتشاف كاميرات تجسس داخل غرفة فندق ليس من دولة خليجية

أنس ناصيف أنس ناصيف
أخبار
5 ديسمبر 2023
فيديو اكتشاف كاميرات تجسس داخل غرفة فندق ليس من دولة خليجية
الفيديو منشور على أنه من الصين منذ عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

شاب صيني استأجر غرفة فندقية في دولة خليجية معروفة، وخلال ربع ساعة اكتشف 9 كاميرات تجسس. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو على أنه لشاب صيني استأجر غرفة في فندق في إحدى الدول الخليجية، ليكتشف وجود كاميرات مراقبة وتجسس مخبأة في أماكن مختلفة من الغرفة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لكاميرات تجسس اكتشفها شاب صيني في غرفة فندقية في إحدى دول الخليج.

كاميرات تجسس داخل غرفة فندقية في الصين

وجد "مسبار" مقطع الفيديو منشورًا على موقع يوتيوب منذ ديسمبر/كانون الأول عام 2019، على أنه لكاميرات مخفية داخل أحد الغرف في الصين، ويظهر فيها مجموعة أشخاص يفتشون عن الأماكن التي زُرعت فيها الكاميرات.

زرع كاميرات تجسس

كاميرات التجسس في الصين

تفيد تقارير إعلامية بأن الحكومة الصينية عملت على زرع عشرات ملايين كاميرات المراقبة في المدن الرئيسية، في أماكن تشمل الحدائق والطرقات وسيارات الأجرة ومدرجات الأحداث الرياضية. وقال مسؤولون إن زراعة الكاميرات لها دور في مكافحة الجريمة والحفاظ على الاستقرار الاجتماعي. 

في حين عبّرت منظمات حقوق الإنسان من قلقها من أن تُستخدم سياسة زرع كاميرات المراقبة لترهيب المعارضين، وتقويض حرية الناس. وكانت قد بدأت الحكومة الصينية ببناء نظام مراقبة وطني يعتمد على توزيع الكاميرات، ضمن برنامج أطلقته عام 2005 وسمّته سكاي نت.

كاميرات التجسس في الصين

الولايات المتحدة تحظر استيراد منتجات المراقبة الصينية

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حظرت الولايات المتحدة بيع أو استيراد منتجات المراقبة بالفيديو المستوردة من الصين، بسبب ما قالت إنها مخاوف على أمنها القومي. وأقرت لجنة الاتصالات الفيدرالية حينها أحكام قانون المعدات الآمنة، الذي يهدف إلى حظر التجهيزات التكنولوجية المتعلقة بالاتصالات والتي يمكن أن تشكّل خطرًا على الأمن القومي الأميركي.

الولايات المتحدة تحظر استيراد منتجات المراقبة الصينية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لكاميرا مراقبة رصدت لحظة وقوع زلزال المغرب

الفيديو ليس لتوثيق كاميرا شركة أرامكو لحظة استهدافها بصواريخ الحوثيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة