` `

الصورة قديمة وليست لجثث جنود إسرائيليين قُتلوا خلال المعارك الأخيرة في غزة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
26 يناير 2024
الصورة قديمة وليست لجثث جنود إسرائيليين قُتلوا خلال المعارك الأخيرة في غزة
صورة ثلاجة لجثث إسرائيليين سقطوا خلال هجوم 7 أكتوبر (إكس)

الادعاء

 صورة مسربة من ثلاجة قتلى الجيش الإسرائيلي لجنود قتلوا في المعارك الأخيرة في غزة.

الخبر المتداول

تتناقل حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها مسربة من ثلاجة قتلى الجيش الإسرائيلي، لجنود قتلوا في المعارك الأخيرة الدائرة في قطاع غزة.

pastedGraphic.png

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنَّ الصورة قديمة وليست مسربة لثلاجة وُضعت فيها جثث قتلى الجيش الإسرائيلي الذين قُتلوا في المعارك الأخيرة في قطاع غزة.

جثث إسرائيليين قتلوا في هجوم 7 أكتوبر

نشرت وسائل إعلامية إسرائيلية وغربية الصورة بعد عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها كتائب القسام في 7 أكتوبر/تشرين الثاني عام 2023، والتي هاجمت فيها مستوطنات ومواقع عسكرية إسرائيلية، وقالت حينها إنها تعود إلى جثث العشرات من الإسرائيليين الذي قتلوا في الهجوم.

pastedGraphic.png

وأعلنت وسائل إعلامية إسرائيلية أن الفصائل الفلسطينية قتلت في هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول نحو 1200 إسرائيلي وأسرت حوالي 240، بادلت قرابة 110 منهم مع إسرائيل في صفقات تبادل أسرى سابقة، خلال الهدنة التي استمرت أسبوعًا بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

القسام تعلن قتل 53 جنديًّا إسرائيليًّا 

وأعلن الناطق العسكري باسم كتائب القسام، الملقب بأبو عبيدة، يوم أمس الخميس، قتل 53 جنديًا إسرائيليًا من نقطة الصفر وقنص تسعة آخرين في عمليات نفذتها ضد قوات الاحتلال في قطاع غزة خلال الأسبوع الماضي.

pastedGraphic_1.png

وقال أبو عبيدة في بيان للقسام، إن مقاتلي الكتائب دمروا خلال الأسبوع الفائت 68 آلية عسكرية كليًّا أو جزئيًا في القطاع. وأضاف أنهم أوقعوا العشرات من الجنود الإسرائيليين بين قتيل وجريح في 57 مهمة عسكرية مختلفة خلال الفترة نفسها.

وكشف أبو عبيدة أن مقاتلي القسام استهدفوا الأسبوع الفائت قوات إسرائيلية بقذائف وعبوات مضادة للتحصينات والأفراد وأسلحة رشاشة، مشيرًا إلى أنهم نسفوا أربعة منازل وفجروا مدخلي أنفاق وحقل ألغام في جنود الاحتلال.

مقتل 24 جندي إسرائيلي في وسط قطاع غزة

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 24 عسكريًّا وإصابة آخرون بجروح في معارك قطاع غزة خلال معركة مع فصائل المقاومة. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري إنه "خلال القتال الذي دار في وسط قطاع غزة، قُتل 21 جنديًا من قوات الاحتياط".

pastedGraphic_2.png

وعن تفاصيل المعركة، أوضح هاغاري "بحسب ما نعرفه حتى هذه اللحظة، أطلق مسلحون على ما يبدو صاروخ آر بي جي على دبابة كانت تؤمّن القوة (الإسرائيلية)، وفي الوقت نفسه وقع انفجار في مبنيين من طابقين، بينما معظم القوة كانت موجودة بداخلهما أو بالقرب منهما". وأوضح أن المباني "انفجرت نتيجة الألغام التي زرعتها قواتنا فيها، حيث كانت على وشك تفجير المباني والبنية التحتية المعادية في المنطقة".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لجندي إسرائيلي قُتل في غزة وليست لإبن شقيقة زوجة نتنياهو

الصورة ليست لجنرال ألماني يدعى هافري كير قُتل في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة