` `

الصورة قديمة وليست لهروب مقاتلين حوثيين خلال الاشتباكات الأخيرة مع القوات المشتركة

محمد منصور محمد منصور
تكنولوجيا
29 يناير 2024
الصورة قديمة وليست لهروب مقاتلين حوثيين خلال الاشتباكات الأخيرة مع القوات المشتركة
الصورة منشورة عام 2022 مع أخبار اشتباكات في مدينة النقوب اليمنية (إكس)

الادعاء

صورة حديثة لهروب جماعي لعناصر الحوثي من مواقعهم في جبهة القويم بعد وقوع أكثر من ثلاثين أسيرًا بينهم قيادي كبير بيد القوات الجنوبية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها التُقطت مؤخرًا لهروب جماعي للمقاتلين الحوثيين من مواقعهم على جبهة القويم، عقب وقوع أكثر من 30 أسيرًا منهم جراء المعارك مع القوات الجنوبية.

صورة هروب الحوثيين من المعارك مع القوات الجنوبية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة ونشرتها مواقع إلكترونية منذ عام 2022، مرفقة بأخبار عن سيطرة قوات الجيش الوطني على مدينة النقوب.

اشتباكات الجيش اليمني مع الحوثيين في مدينة النقوب

نشرت مواقع يمنية الصورة في يناير/كانون الثاني عام 2022، مع أخبار عن سيطرة قوات الجيش الوطني مسنودة بألوية العمالقة على مدينة النقوب التابعة لمديرية عسيلان من الجهة الغربية وذلك بعد اشتباكات مع الحوثيين. ولم يتسنَّ لمسبار التثبت بشكل قاطع من تاريخ ومكان التقاط الصورة لكن المؤكد أنها ليست من المعارك الأخيرة بين الحوثيين والقوات اليمنية المشتركة.

صورة متعلقة توضيحية

وأفادت المواقع أن مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية، شاركت في هذه العمليات العسكرية لضرب مواقع الحوثيين آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

الاشتباكات بين الحوثيين والقوات اليمنية المشتركة

جاء تداول الصورة بعد تجدد المواجهات بين القوات اليمنية المشتركة الموالية للحكومة، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) في محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن.

وقالت مواقع يمنية إنّ نحو 18 مسلحًا من قوات الحوثيين لقوا مصرعهم، إثر هجوم واسع شنته قوات ألوية العمالقة الجنوبية وقوات دفاع شبوة، يوم أمس الأحد 28 يناير، على مواقع جبلية واصلة بين مديريتي بيحان في شبوة ومديرية حريب التابعة لمحافظة مأرب.

صورة متعلقة توضيحية

وأفاد مصدر عسكري يمني لوكالة سبوتنيك الإخبارية، أن مواجهات دارت بين قوات ألوية العمالقة العاملة ضمن قوام القوات اليمنية المشتركة، ومقاتلي الحوثيين في الحدود الإدارية بين مديريتي نعمان وناطع شمال محافظة البيضاء وسط اليمن، ومديرية بيحا ن في محافظة شبوة.

وأضاف المصدر أن القتال استمر لساعات في مواقع جبلية بين محافظتي شبوة والبيضاء، تركز في جبهة القويم بوادي خر في مديرية بيحان غرب شبوة، وأسفر عن مقتل سبعة من الجانبين بينهم أربعة مهاجمين من الحوثيين، فيما أصيب 16 من الطرفين.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس للسفينة الأميركية أوشن جاز التي أعلن الحوثيون استهدافها

الصورة ليست لأسلحة كانت على متن السفينة الأميركية التي أعلن الحوثيون استهدافها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة