` `

الولايات المتحدة لم تعلن نيتها عدم الانسحاب من العراق بسبب المليشيات الموالية لإيران

ميسم غني ميسم غني
أخبار
5 فبراير 2024
الولايات المتحدة لم تعلن نيتها عدم الانسحاب من العراق بسبب المليشيات الموالية لإيران
البنتاغون لم يعلن عدم انسحاب الجنود الأميركيين من العراق (Getty)

الادعاء

الولايات المتحدة تبلغ محمد شياع السوداني، بنيّة البنتاغون عدم سحب القوات الأميركية من العراق بسبب انتشار الميليشيات الموالية لإيران على أراضيه.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا منسوبًا إلى مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية، مفاده أنّ الولايات المتحدة أبلغت رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بنيّة البنتاغون عدم سحب القوات الأميركية من العراق بسبب انتشار الميليشيات الموالية لإيران على أراضيه.

وأرفق المتداولون الخبر بمقطع فيديو يظهر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، وهو يقول إنّ “ضربات الولايات المتحدة هدفها تشتيت وتبديد قدرة هذه المليشيات، المسؤولة بشكل مباشر عن الهجوم على القوات الأميركية في العراق وسوريا”.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ لم يُعثر على أية تصريحات حديثة صادرة عن وزارة الدفاع الأميركية، حول نية الولايات المتحدة عدم سحب قواتها من العراق. كما تبيّن أن المشهد الذي يظهر فيه أوستن قديم ومضلل.

زيارة أوستن إلى كوريا الجنوبية في نوفمبر 2023

تبيّن أن مقطع الفيديو المتداول يعود إلى زيارة وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إلى كوريا الجنوبية، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، من أجل الاجتماع التشاوري الأمني الخامس والخمسين، والذي انعقد في العاصمة الكورية سيول، يوم 13 نوفمبر الفائت.

وقد أجاب أوستن ردًّا على أسئلة أحد الصحفيين، بأن القوات الأميركية نفذت “ضربات جوية على الحرس الثوري الإيراني وجماعات متحالفة مع إيران، ردًا على هجمات على جنود أميركيين في العراق وسوريا”، مضيفًا أن "الرئيس ليس لديه أولوية أهم من سلامة الجنود الأميركيين، وأصدر أمرًا بشن هجوم لتوضيح أن الولايات المتحدة ستدافع عن نفسها وجنودها ومصالحها".

زيارة لويد أوستن إلى كوريا الجنوبية في نوفمبر 2023
زيارة لويد أوستن إلى كوريا الجنوبية في نوفمبر 2023

واشنطن تعتزم اتخاذ إجراءات إضافية في الشرق الأوسط

وفي تصريحات نقلتها وسائل الإعلام عن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، في الرابع من فبراير الجاري، قال سوليفان إن واشنطن تنوي اتخاذ المزيد من الإجراءات ضد “المليشيات المدعومة من إيران”، والتي نفذت هجومًا ضد القوات الأميركية في الشرق الأوسط، مؤخرًا. 

ورفض سوليفان توضيح طبيعية الإجراءات التي ستتخذها الولايات المتحدة في الفترة المقبلة.

وقد تبنت الولايات المتحدة يوم الجمعة الفائت، مجموعة من الضربات على أكثر من 85 هدفًا في العراق وسوريا.

تعليق الحكومة العراقية على الضربات الأميركية في العراق

قال نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية فؤاد حسين، يوم الأحد الرابع من فبراير/شباط الجاري، إن الحكومة العراقية ترفض أن تكون العراق “ساحة لتصفية الحسابات”، وذلك إثر الضربات الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة، والتي أسفرت عن مقتل 17 عنصرًا من قوات الحشد الشعبي.

وأكد حسين أن العراق ليس المكان المخصص لإرسال الرسائل واستعراض القوة بين المتخاصمين، وقال خلال اجتماع عقده مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي وكندا والبرازيل وأستراليا، في مقر وزارة الخارجية في بغداد، إن الحكومة العراقية هي المسؤولة عن حماية البعثات الدبلوماسية والمستشارين الأجانب في العراق، وأن المساس بهم، يعد “اعتداءً على سيادة العراق وخارج إطار سياسة العمل الحكومي”.

وأشار إلى ضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات، للوصول إلى تفاهمات حول الوجود العسكري الاستشاري للولايات المتحدة ودول التحالف.

بيان وزارة الاخارجية حول الضربات الأميركية على الأراضي العراقية
بيان وزارة الاخارجية حول الضربات الأميركية على الأراضي العراقية

العراق يسلم الولايات المتحدة مذكرة احتجاج على الضربات الأخيرة 

وفي الثالث من فبراير الجاري، أعلنت وزارة الخارجية العراقية استدعاء القائم بأعمال الولايات المتحدة في العراق، ديفيد باركر، لبحث الضربات التي شتنها الولايات المتحدة على العراق، واستهدافها قوات أمنية عراقية، فضلًا عن مواقع مدنية في منطقتي عكاشات والقائم. كما أفاد بيان الوزارة بأنها سلمت باركر مذكرة احتجاج تضمنت رفض العراق للهجمات الأخيرة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لاستهداف القواعد العسكرية الأميركية في العراق

الفيديو قديم وليس من استهداف القوات الأميركية مواقع في اليمن أو العراق حديثًا
 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة