` `

الفيديو قديم وليس لإغراق الحوثيين سفينة في البحر الأحمر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 فبراير 2024
الفيديو قديم وليس لإغراق الحوثيين سفينة في البحر الأحمر
أعلنت الحوثي استهداف سفينتين في السادس من فبراير الجاري (إكس)

الادعاء

 مقطع فيديو يظهر إغراق سفينة في البحر الأحمر من قبل الحوثيين، حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه يظهر إغراق الحوثيين مؤخرًا سفينة في البحر الأحمر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو قديم وليس لإغراق الحوثيين سفينة في البحر الأحمر.

غرق سفينة قبالة سواحل البرازيل

تبين بالبحث أن الفيديو منشور على صفحات إخبارية في مواقع التواصل الاجتماعي، في مايو/أيار 2021، على أنه للحظة غرق ناقلة خام الحديد ستيلار بينار، التي جنحت في 24 فبراير/شباط من العام نفسه، قبل أن تغرق قبالة سواحل البرازيل.

الحوثيون يستهدفون سفنًا بريطانية وأميركية في فبراير الجاري

جاء تداول الادعاء بالتزامن مع تعرض سفن في البحر الأحمر إلى هجمات من قبل جماعة الحوثي في اليمن، تضامنًا مع أهالي قطاع غزة الذين يتعرضون لحرب تشنها إسرائيل عليهم منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وفي السادس من فبراير الجاري، أعلن الحوثيون شنهم هجومين بالصواريخ على سفينتين بريطانية وأميركية في البحر الأحمر. ونشر المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، بيانًا على حسابه الرسمي في منصة إكس، جاء فيه "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحةِ اليمنية عمليتينِ عسكريتينِ في البحر الأحمر الأولى استهدفت السفينة الأميركية ستار ناسيا، والأخرى استهدفت السفينة البريطانية مورنينغ تايد".

وفي السياق أكد سريع أن الجماعة ستسمر باستهداف السفن البريطانية والأميركية المارة عبر البحر الأحمر وذلك “ضمن حق الرد على العدوان ودفاعًا عن اليمن”.

كما أكدت استمرارها باستهداف السفن الإسرائيلية أو المتجهة لإسرائيل، حتى رفع الحصار وإيقاف العدوان الجاري على قطاع غزة.

وستقومُ القواتُ المسلحةُ اليمنيةُ بتنفيذِ المزيدِ من العملياتِ العسكريةِ النوعيةِ ضدَّ كافةِ الأهدافِ المعاديةِ الأمريكيةِ والبريطانيةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربي، وذلك ضمنَ حقِّ الردِّ المشروعِ على العُدوانِ ودفاعاً عنِ اليمنِ العزيزِ وشعبهِ المجاهد. إنَّ القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ تؤكدُ على استمرارِ عملياتِها العسكريةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربيِّ ضدَّ الملاحةِ الإسرائيليةِ أوِ المتجهةِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ حتى رفعِ الحصارِ وإيقافِ العدوانِ على الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة.

استمرار الهجمات الأميركية والبريطانية على الحوثيين في اليمن

وأعلن الجيش الأميركي أن قوات القيادة المركزية شنت يوم السابع من فبراير الجاري، ضربات ضد “صاروخين كروز متحركين مضادين للسفن أطلقهما الحوثيون على السفن في البحر الأحمر”، وأضاف أن القوات “نفذت ضربة ضد صاروخ كروز هجوم أرضي متحرك للحوثيين كان معدًا للإطلاق”.

كما أعلن اليوم السبت العاشر من فبراير، استهداف القوات المركزية سفينتين متنقلتين دون سائق(USV)، وأربعة صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن، وصاروخ كروز متنقل للهجوم الأرضي (LACM)، كانت جاهزة للإطلاق ضد السفن في البحر الأحمر. إذ حددت القيادة المركزية الأمريكية هذه الصواريخ والمركبات الأمريكية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن و"قررت أنها تمثل تهديدًا وشيكًا لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة”.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست من استهداف الحوثيين سفينة ستار ناسيا في البحر الأحمر
زيارة بن سلمان إلى حاملة طائرات أميركية عام 2015 وليست خلال قصف مواقع الحوثيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة