` `

الفيديو ليس لظهور جسم فضائي طائر في سماء السويد

فراس دالاتي فراس دالاتي
علوم
12 فبراير 2024
الفيديو ليس لظهور جسم فضائي طائر في سماء السويد
صُمّم المقطع بواسطة فنان سويدي مختصّ بتصميم رسوم ثلاثية الأبعاد (انستغرام)

الادعاء

مقطع فيديو لظهور جسم فضائي طائر في سماء السويد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنه لظهور جسم فضائي غامض (UFO) في سماء السويد.

ظهور جسم فضائي طائر في سماء السويد.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو مركّب، وهو من ابتكار فنّان يصمّم مقاطع رسوم ثلاثية الأبعاد، وليس لجسم فضائي يحلّق في سماء السويد.

الفيديو عبارة عن تصميم ثلاثي الأبعاد

وجد مسبار أن مقطع الفيديو أُنشئ بواسطة فنان سويدي مختصّ في تصميم رسوم ثلاثية الأبعاد. ونشر المقطع للمرة الأولى في حسابه على انستغرام Gvist_designs، في السادس من فبراير/شباط الجاري، وأرفق معه وسوم “فضائيين” و"السماء" و"مقطع لجسم فضائي غامض".

وأكّد الشاب أن “الفيديو مزيّف، وصُمّم بواسطة برنامج ثلاثي الأبعاد يُسمّى Blender”.

صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر، أن الشاب السويدي ينشر مقاطع فيديو مشابهة لكائنات وأجسام فضائية طائرة، إضافة إلى إعادة إحياء لمشاهد مستوحاة من سلسلة أفلام “ستار وورز”، ومقاطع إعلانية لسيارات رياضية.

وقبل نشر مقطع الفيديو المتداول في حسابه على انستغرام، نشر المقطع في موقع ريديت في الخامس من فبراير الجاري، ضمن مساحتين: Reddit، r/AliensAndUFOs وr/aliens.

البنتاغون ينشر خريطة مشاهدات الأجسام الفضائية الطائرة

وفي سبتمبر/أيلول عام 2023، نشرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في موقعها الجديد التي أطلقته حينها، خريطة لما وصفتها بـ"مشاهدات الأطباق الطائرة بين 1996و 2023". ولم تتضمّن الخريطة أية تفاصيل، إنما مجرد نقاط مضيئة. وتستثني المشاهدات سكّان أوروبا وجنوب أميركا إضافة إلى روسيا.

خريطة البنتاغون لمشاهدات الأطباق الطائرة بين 1996 و2023
خريطة البنتاغون لمشاهدات الأطباق الطائرة بين 1996 و2023

وتشير الخريطة إلى أن حدود الخليج العربي من الطرفين، والعراق وشمال سوريا، سُجّلت فيها مشاهدات لأطباق طائرة مجهولة، إذ نشر الموقع فيديو صوّرته إحدى طائرات المراقبة عام 2022 في مكان “غير معلن”، يظهر فيه جسم طائر يتحرك بسرعة، الأمر الذي أربك المتحكّم بالطائرة والذي حاول ملاحقة الجسم الطائر حتى اختفى، لكن وصف الفيديو يشير إلى أنه ”لم يظهر نشاط غير اعتيادي”.

اقرأ/ي أيضًا

علماء الفلك لم يكتشفوا كائنات فضائية تبعث برسائل لكوكب الأرض

الصين لم تكمل بناء محطتها على القمر ولم تسبق الولايات المتحدة بذلك حتى الآن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة