` `

المشهد قديم وليس لخيام سمحت إسرائيل بدخولها إلى غزة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
13 فبراير 2024
المشهد قديم وليس لخيام سمحت إسرائيل بدخولها إلى غزة
خيام اللاجئين الأوكرانيين في مولدوفا (Getty)

الادعاء

مشهد للخيام التي سمحت إسرائيل بدخولها ضمن المساعدات الإنسانية إلى غزة.

الخبر المتداول

تتناقل حسابات إسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعي، منها حساب السفارة الإسرائيلية في الولايات المتحدة، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يعرض تسهيل إسرائيل دخول المساعدات إلى قطاع غزة، ويعرض في نهايته مشهدًا يزعم أنه لخيام ومعدات إيواء سمحت إسرائيل بدخولها لسكان القطاع.

صورة متعلقة توضيحية
ادعاء بأنّ المشهد لخيام سمحت إسرائيل بدخولها إلى قطاع غزة
ادعاء بأنّ المشهد لخيام سمحت إسرائيل بدخولها إلى قطاع غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنَّ المشهد قديم وليس لخيام ومعدات إيواء وصلت إلى سكان قطاع غزة خلال الحرب الجارية.

خيام في مولدوفا بالقرب من حدود أوكرانيا 

وتعود مشاهد المخيمات التي نشرتها الحسابات الإسرائيلية إلى مارس/آذار عام 2022، وتظهر خيامًا للاجئين الأوكرانيين في دولة مولدوفا الحدودية، عقب اندلاع الحرب الأوكرانية الروسية، وقتذاك.

خيام اللاجئين الأوكرانيين في مولدوفا (Getty)
خيام اللاجئين الأوكرانيين في مولدوفا (Getty)

وأصبحت مولدوفا الواقعة بين أوكرانيا ورومانيا، واحدة من أكبر الدول المستقبلة للاجئين الأوكرانيين، منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير/شباط 2022. ونشرت وسائل إعلامية صورًا ومشاهد للمخيمات وأماكن الإيواء التي وضعتها مولدوفا للاجئين من أوكرانيا.

إسرائيل تعرقل إيصال المساعدات إلى غزة

ومنذ انطلاق الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، تواصل إسرائيل إغلاق المعابر التي تربط بين قطاع غزة والعالم الخارجي، بينما يتم فتح معبر رفح بشكل جزئي لدخول مساعدات محدودة وخروج بعض المرضى والمصابين وعدد من حاملي الجوازات الأجنبية.

وتضع سلطات الاحتلال عددًا من العراقيل أمام إيصال المساعدات الإنسانية، وقد حذرت الأمم المتحدة من ذلك وطلبت من إسرائيل إيصال المساعدات إلى سكان غزة.

الأمم المتحدة: إسرائيل رفضت 22 طلبا لتوصيل مساعدات إلى شمال غزة - الأناضول
الأمم المتحدة: إسرائيل رفضت 22 طلبًا لتوصيل مساعدات إلى شمال غزة - الأناضول

وكشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن إسرائيل رفضت 22 طلبًا قدمه خلال شهر يناير/كانون الثاني الفائت، لفتح حواجز التفتيش المقامة في "وادي غزة" بغية توصيل المساعدات الإنسانية إلى شمالي القطاع.

ونشرت وسائل إعلام، مشاهد لإعاقة مئات الإسرائيليين حركة شاحنات محملة بالبضائع كانت متجهة إلى قطاع غزة عند معبر كرم أبو سالم، رغم إعلان المكان منطقة عسكرية مغلقة من قبل الجيش الإسرائيلي.

كما عمل محتجون إسرائيليون مقربون من وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، على غلق معبر كرم أبو سالم، لمنع الشاحنات من الدخول إلى غزة.

اقرأ/ي أيضًا:

أبرز الأخبار الزائفة حول أزمة دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح

حسابات إسرائيلية تشارك معلومات مضللة مدّعية دعم وكالة الأونروا لحماس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة