` `

الصورة قديمة وليست لمجندتين أوكرانيتين تعرضتا للاغتصاب خلال قتالهما مع الجيش الإسرائيلي

محمد منصور محمد منصور
أخبار
28 مارس 2024
الصورة قديمة وليست لمجندتين أوكرانيتين تعرضتا للاغتصاب خلال قتالهما مع الجيش الإسرائيلي
صورة لجنديتان إسرائيليتان تعود إلى عام 2017 (إكس)

الادعاء

المجندتان الأوكرانيتان "نيمار و إلوجيا"، تركتا بلديهما للروس وجاءتا لقتال أطفال غزة مع الجيش الإسرائيلي، فكانت مكافأتهما الاغتصاب من قبل 7 جنود من لواء ماجلان.

الخبر المتداول

تتدوال حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة يدعي ناشروها أنها لمجندتان من أوكرانيا تركتا بلدهما خلال الحرب الروسية على أوكرانيا والتحقتا بالجيش الإسرائيلي للمشاركة في الحرب الحالية على غزة، ليتم اغتصابهما من قبل جنود في لواء ماجلان.

أوكرانيتنان اغتصبهما الجنود الإسرائيليون

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة المتداولة قديمة وليست لمجندتان من أوكرانيا تعرضتا للاغتصاب من قبل الجنود الإسرائيليين في لواء ماجلان.

صورة قديمة لمجندتان في الجيش الإسرائيلي

تبيّن أن الصورة منشورة في مواقع ومنتديات عدة على الإنترنت عامي 2017 و2018، على أنها لمجندتين في الجيش الإسرائيلي، ضمن تقارير إخبارية ومدونات تتحدث عن تجنيد الجيش الإسرائيلي للفتيات، لكن لم يتسنَّ لمسبار العثور على الصورة في مصدر رسمي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تجنيد الجيش الإسرائيلي للفتيات

ويعد الجيش الإسرائيلي من بين الجيوش القليلة في العالم التي تعمل على تجنيد النساء في صفوفها بموجب قانون التجنيد الإلزامي. واعتبارًا من عام 2021، صارت تشكل النساء نحو 40 في المئة من إجمالي المجندين في الجيش، وقرابة 25 في المئة من سلك الضباط.

وفي عام 2018، خدمت نحو 10 آلاف امرأة في الجيش الإسرائيلي في الخدمة الدائمة. وعلى الرغم من الطبيعة “الإلزامية” لمشروع القانون، إلا أن متوسط معدل التجنيد في السنوات الأخيرة بلغ 58 في المئة للنساء، وهي نسبة منخفضة مقارنة بمتوسط معدل التجنيد للرجال، والذي يبلغ قرابة 75 في المئة من إجمالي التجنيد المحتمل.

الخيار القتالي الأبرز بالنسبة للنساء هو كتيبة كراكال للمشاة الخفيفة، إذ تشكل النساء 70 في المئة من قوات الكتيبة. وهناك كتيبتا مشاة مختلطتان أخريان، كتيبة أسود الأردن وكتيبة بارديلاس. كما تُجنّد وحدة أوكيتس، وهي وحدة تدريب كلاب تابعة للجيش الإسرائيلي، النساء كجنديّات مقاتلات.

واتضح أن هناك استراتيجية لدى الجيش الإسرائيلي في الترويج لعملياته وتجميلها، من خلال توظيف الفتيات اللواتي من المرجح أن يلقى شكلهن قبولًا لدى الناس، وذلك ضمن سياسات ممنهجة كشفها مسبار سابقًا عن كيفية استخدام الاحتلال الجنديات المؤثرات كوسيلة لكسب التعاطف والتغطية على عنفه.

التحرش بالنساء في الجيش الإسرائيلي

نشرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية الناطقة بالإنجليزية، تقريرًا في يناير/كانون الثاني الفائت، يفيد بتعرض نساء في الجيش الإسرائيلي إلى التحرش، مستندة إلى تقرير يعود إلى عام 2021 مفاده أنّ ثلث المجندات الإسرائيليات يتعرضن للتحرش الجنسي خلال خدمتهن الإلزامية.

وخلص التقرير إلى أن أقل من نصف المجندات الإسرائيليات اللاتي تعرضن للتحرش تقدمن بشكاوى، وأفادت 44 في المئة منهن بأنه لم يتم التعامل مع شكاويهن بشكل صحيح، بينما ذكرت 26 في المئة منهن أنه لم يتم التعامل مع شكاويهن على الإطلاق.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لمجندة أوكرانية تقاتل مع الجيش الإسرائيلي في غزة

الصورة من فيلم كوميدي وليست لمجندتين تعرضتا للاغتصاب في الجيش الإسرائيلي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة