` `

الصفحة مفبركة وليست لنشر صحيفة يونانية صورًا لنادي النصر وهو يكرّم الحكام

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
31 مارس 2024
الصفحة مفبركة وليست لنشر صحيفة يونانية صورًا لنادي النصر وهو يكرّم الحكام
الصورة مفبركة لغلاف يعود لعام 2019 من عدد صحيفة كاثيمرني اليونانية (إكس)

الادعاء

صورة من صحيفة هاكاوه اليونانية تظهر فيها صور لإداريين ولاعبين في نادي النصر السعودي أثناء تكريم الحكام بالدروع والميداليات.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، صورة ادعت أنها من غلاف صحيفة يونانية تحمل اسم هاكاوه، تظهر فيها صور لإداريين ولاعبين في نادي النصر السعودي خلال تكريمهم للحكام بالدروع والميداليات. 

وعلق ناشرو الادعاء بالقول "من غرابة النادي أنه يُوثق لحظة تكريم الحكام وهو ما يُعد مخالفة غير طبيعية في قانون الفيفا”.

صحيفة يونانية تنشر صور تكريم الحكام
ادعاءً مفاده نشر صحيفة يونانية لصور تكريم للحكام من قبل نادي النصر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ إنّ الصورة مفبركة وليست من غلاف صحيفة يونانية تحمل اسم "هاكاوه"، يتضمن صورًا لتكريم الحكام من قبل نادي النصر السعودي.

غلاف صحيفة كاثيمرني اليونانية عام 2019

اتضح أنّ الغلاف المتداول يرجع لعدد صدر في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019 من صحيفة كاثيمرني اليونانية، وتم تركيب الصور، والتلاعب بها من خلال استبدال صور وعناوين غلاف صحيفة كاثيمرني بأخرى لنادي النصر.

صحيفة كاثمرني اليونانية
الغلاق الأصلي مقابله الغلاف المفبرك لصحيفة كاثيمرني اليونانية

 وتضمن غلاف الصحيفة الأصلي، حينها، عناوين: "اليونان هي نقطة انطلاق الطلاب الأفارقة"، و" لقاء ديندياس – ديميتروف في جنيف"، و "ثلاث خطوات بسيطة للحياة الطبيعية".

صحيفة كاثمرني اليونانية
غلاف صحيفة كاثمرني اليونانية عام 2019

كما لم تنشر صحيفة كاثيمرني في نسختها اليونانية أو الإنجليزية مقالًا تحدثت فيه عن تكريم نادي النصر السعودي للحكام المحليين.

صور قديمة تجمع إداريين ولاعبين في النصر برفقة حكام 

وبالبحث عن الصور المُضافة للغلاف المُتداول، وجد مسبار أنها قديمة، ونُشرت سابقًا في مواقع إخبارية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي من أحداث ومباريات مُختلفة، وليست من المباريات الأخيرة لنادي النصر السعودي.

فعلى سبيل المثال نُشرت إحدى الصور في 20 سبتمبر/أيلول 2014، وذكرت الحسابات حينها، أنها تجمع رئيس نادي النصر والحكم الدولي السابق ومراقب الحكام الحالي عقب مبارة شارك فيها النادي، آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

فيما نُشرت صورة ثانية تضمنها الغلاف، في الثامن من ديسمبر/كانون الأول عام 2013، وتجمع مشجعًا لنادي النصر مع الحكم السعودي مرعي العواجي، وأشارت المواقع، وقتئذ، أنّ الصورة أثارت جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، نظرًا لكونها جاءت عقب المشاكل التحكيمية التي صاحبت مباراة للنادي.

صورة متعلقة توضيحية

نادي النصر السعودي

نادي النصر هو فريق كرة قدم سعودي تأسس عام 1955، يترأس إدارته مسلي آل معمر،  ويلقبه مشجعيه بالـ "العالمي" نظرًا لتمثيله لقارة آسيا في كأس العالم لأندية كرة القدم عام 2000. ومن أبرز لاعبيه الحاليين من الأجانب البرتغالي كريستيانو رونالدو والسنغالي ساديو ماني والبرازيلي أندرسون تاليسكا، ومن اللاعبين المحليين عبد الرحمن غريب وعلي لاجامي وسلطان الغنام.

اقرأ/ي أيضًا

الصور مُفبركة وليست للاعبين عالميين يرفعون قميص نادي النصر السعودي

صحيفة ماركا لم تصف فوز قطر على الأردن في نهائي كأس آسيا بالمسرحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة