` `

الصورة قديمة وليست لقتلى قوات النظام السوري جراء القصف الإسرائيلي الأخير

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
31 مارس 2024
الصورة قديمة وليست لقتلى قوات النظام السوري جراء القصف الإسرائيلي الأخير
الصورة من تشييع قتلى لقوات النظام في طرطوس عام 2013 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لقتلى قوات النظام السوري جراء القصف الإسرائيلي الأخير.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها لوصول عشرات الجثث من قوات النظام السوري إلى الساحل السوري من حلب، يوم أمس، بعد قصف إسرائيل الأخير على مراكز إيرانية في سوريا.

قتلى النظام السوري جراء قصف إسرائيل مراكز إيرانية في حلب

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ الصورة المتداولة قديمة وليست لوصول عشرات الجثث من قوات النظام السوري إلى الساحل السوري، بعد قصف إسرائيل الأخير على مراكز إيرانية.

قتلى من قوات النظام السوري يشيعون في طرطوس عام 2013

نُشرت الصورة في يوليو/تموز عام 2013، أثناء تشييع قتلى من قوات النظام السوري في مدينة طرطوس، قتلوا خلال المعارك مع فصائل المعارضة.

قتلى من قوات النظام السوري يشيعون في طرطوس عام 2013

مقتل عشرات من قوات النظام في غارات على حلب

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أنّ عدد القتلى الذين سقطوا جراء قصف إسرائيل مواقع في محافظة حلب بلغ على الأقل 42، 36 من قوات النظام و6 من حزب الله اللبناني. 

وحصلت تلك الغارات على ريف حلب، بعد ساعة من غارة إسرائيلية أدت إلى مقتل شخصين في مبنى سكني قرب منطقة السيدة زينب في ريف دمشق.

قصف إسرائيلي قرب مدينة حلب

جاء تداول الصورة بعدما شنّت إسرائيل غارة جوية استهدفت فجر يوم الجمعة 29 مارس/آذار الجاري، مواقع عدة قرب مدينة حلب في شمال سوريا وأدت إلى مقتل العشرات.

وأفادت وسائل إعلام سورية أنّ القصف الإسرائيلي، استهدف مستودعات صواريخ تابعة لحزب الله اللبناني في منطقة جبرين قرب مطار حلب الدولي، كما وقعت انفجارات مماثلة في منطقتي السفيرة وكفرجوم في محافظة حلب.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر عسكري قوله إنّ القصف الإسرائيلي أسفر عن "مقتل وجرح عدد من المدنيين والعسكريين ووقوع خسائر مادية في الممتلكات العامة والخاصة".

قصف إسرائيلي قرب مطار حلب

وخلال الأعوام الفائتة نفذت إسرائيل العديد من الضربات الجوية في سوريا، استهدفت بشكل رئيسي أهدافًا إيرانية وأخرى تابعة لحزب الله اللبناني ومواقع لجيش النظام السوري.

وصعدت إسرائيل من ضرباتها على مواقع للقوات الإيرانية وحزب الله في الفترة الأخيرة، بعد عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست من القصف الإسرائيلي الأخير على ريف حلب

صورة متداولة لتدمير مطار النيرب العسكري في حلب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة