` `

الصور قديمة وليست لاستهداف مدينة إيلات المحتلة بصواريخ يمنية في التاسع من إبريل

فاطمة حماد فاطمة حماد
أخبار
10 أبريل 2024
الصور قديمة وليست لاستهداف مدينة إيلات المحتلة بصواريخ يمنية في التاسع من إبريل
الصورة منشورة في مارس الفائت (فيسبوك)

الادعاء

صور توثق استهداف إيلات بصواريخ يمنية، يوم أمس الثلاثاء، التاسع من إبريل/نيسان.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورًا ادّعى ناشروها أنّها لاستهداف إيلات (أم الرشراش) بصواريخ يمنية، يوم أمس الثلاثاء، التاسع من إبريل/نيسان.

استهداف إيلات بصواريخ يمنية
صورة ادعى ناشرها أنّها لاستهداف إيلات بصواريخ يمنية أمس التاسع من إبريل

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول وتبيّن أنّه مضلل، إذ إنّ الصور قديمة وليست لصواريخ أطلقها الحوثيون من اليمن تجاه مدينة إيلات (أم الرشراش)، مؤخرًا.

اعتراض صواريخ أطلقتها فصائل المقاومة في مايو 2023

تعود الصورة الأولى لاعتراض القبة الحديدية صواريخ أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية من قطاع غزة باتجاه مستوطنة سيديروت في غلاف غزة، في 13 مايو/أيار عام 2023. والتقطها مصور وكالة رويترز عمار عوض.

اعتراض القبة الحديدية صواريخ أطلقتها الفصائل الفلسطينية عام 2023
اعتراض القبة الحديدية صواريخ أطلقتها الفصائل الفلسطينية عام 2023

وأطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة، آنذاك، رشقات صاروخية استهدفت مستوطنات غلاف غزة وتل أبيب والقدس، ضمن معركة “ثأر الأحرار”، عقب إعلان سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي اغتيال 11 من قادتها وعناصرها في هجمات نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي، واستمر العدوان الإسرائيلي، حينها خمسة أيام، أودى بحياة 33 فلسطينيًا.

العدوان على غزة عام 2021

أما الصورة الثانية فهي لقطة مأخوذة من مقطع فيديو نشرته وسائل إعلام وحسابات رسمية إسرائيلية، في 16 مايو عام 2021، ويُوثق اعتراض القبة الحديدية لصواريخ أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية، في سماء مدينة أشدود.

اعتراض صواريخ أطلقتها المقاومة الفلسطينية عام 2021
اعتراض صواريخ أطلقتها المقاومة الفلسطينية عام 2021

وفي مايو عام 2021، شن الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على قطاع غزة، عقب استهداف المقاومة الفلسطينية مناطق داخل الأراضي المحتلة، وذلك بعد تهديدات إسرائيلية بإجلاء عائلات فلسطينية من منازلهم في حي الشيخ جراح في القدس، بالإضافة إلى اعتداء جيش الاحتلال على المصلين في المسجد الأقصى.

بينما نُشرت الصورة الثالثة في حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية، منذ مارس/آذار الفائت، على أنها تُظهر استهداف الحوثيين لمدينة إيلات المحتلة. ولكن وجد مسبار أنّها غير منسوبة إلي أي وسيلة إعلام موثوقة.

استهداف الحوثيين لمدينة إيلات

ويأتي تداول الادعاء، عقب إعلان الاحتلال الإسرائيلي عن استخدامه لمنظومة صاروخية بحرية جديدة، يُطلق عليها “سي دوم” أو “القبة سي”، وتهدف المنظومة البحرية الجديدة لصد أي استهداف بالقذائف والصواريخ، وذلك بعد إطلاق جماعة الحوثي لعددٍ من الصواريخ البالستية والطائرات المُسيرة باتجاه مدينة إيلات، خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيانه، إن “القوات البحرية حددت هدفًا جويًا مشبوهًا يعبر نحو الأراضي الإسرائيلية”. مُشيرًا إلى اعتراض الهدف باستخدام المنظومة الجديدة ذاتها، دون وقوع إصابات.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو لاستهداف عسقلان برشقات صاروخية في أكتوبر الفائت وليس حديثًا

الفيديو قديم وليس لاستهداف المقاومة مبنى للموساد الإسرائيلي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة