` `

الصورة قديمة وليست لسقوط صواريخ على إيلات حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
12 أبريل 2024
الصورة قديمة وليست لسقوط صواريخ على إيلات حديثًا
تعود الصورة إلى قصف المقاومة على تل أبيب في مايو 2021 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لصواريخ باليستية بعيدة المدى تستهدف مدينة إيلات المحتلة (أم الرشراش) مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها لصواريخ باليستية بعيدة المدى تستهدف مدينة إيلات المحتلة مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة المتداولة قديمة وليست لصواريخ باليستية بعيدة المدى استهدفت مدينة إيلات المحتلة مؤخرًا.

قصف المقاومة على تل أبيب في مايو 2021

تعود الصورة إلى مايو/أيار عام 2021 بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة، عشرات الصواريخ تجاه مدينتي تل أبيب وأسدود، ردًا على العدوان الإسرائيلي على القطاع حينها.

قصف تل أبيب عام 2021

وقد نشرت وسائل إعلامية مقطع فيديو آنذاك، للحظة ظهور الصواريخ وهي باتجاه تل أبيب، بينما كانت تحاول قذائف القبة الحديدية اعتراضها قبل سقوطها على المدينة.

وأعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس حينها، أنها وجهت عددًا من الرشقات الصاروخية باتجاه مدن تل أبيب والقدس المحتلة وأسدود، ردًا على استمرار قصف إسرائيل المنشآت المدنية في قطاع غزة.

فصائل عراقية تستهدف مدينة إيلات

جاء تداول الادعاء مع إعلان فصائل عراقية أنها استهدفت أهدافًا حيوية في مدينة إيلات الإسرائيلية، بالطيران المسير، مؤكدة استمرارها في عملياتها.

وقالت المقاومة في بيان لها يوم السابع من إبريل/نيسان الجاري، إنه "استمرارًا بنهجنا في مقاومة الاحتلال، ونصرة لأهلنا في غزة، وردًا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مقاتلونا في العراق هدفًا حيويًا في إيلات بالطيران المسير". كما أعلنت استهداف مناطق في المدينة أيضًا يوم الثاني من إبريل الجاري.

قصف إيلات

استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة

ويستمر الاحتلال الإسرائيلي في حربه المدمرة على قطاع غزة، ومواصلته قصف المنازل والبنية التحتية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

واستهدف قصف مدفعي إسرائيلي شرقي مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة ومخيم النصيرات وسط القطاع، اليوم الجمعة.

كما أعلنت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في القطاع خلال الـ24 ساعة الفائتة، مشيرة إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 33,634 ضحية و76,214 مصابًا منذ بدء العدوان.

قصف قطاع غزة

 اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لقصف فصائل عراقية مدينة إيلات

فيديو قديم لعبد السلام هنية وليس لشقيقه حازم الذي قُتل مع أخوين آخرين له في القصف الإسرائيلي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة