` `

الفيديو قديم وليس من استعداد إيران لشن الهجوم على إسرائيل

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
14 أبريل 2024
الفيديو قديم وليس من استعداد إيران لشن الهجوم على إسرائيل
الفيديو لمشاهد سابقة نشرها الحرس الثوري الإيراني (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر العتاد العسكري الذي استخدمته إيران في هجومها ضد إسرائيل، مساء أمس السبت.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر العتاد العسكري الذي استخدمته إيران في هجومها ضد إسرائيل، مساء أمس السبت.

الادعاء بأن الفيديو للاستعداد الإيراني للهجوم على إسرائيل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم ولا يُظهر العتاد العسكري المُستخدم في الهجوم الإيراني ضد إسرائيل. 

قاعدتين للحرس الثوري تحت الأرض

يعود مقطع الفيديو إلى مارس/آذار عام 2022، لمشاهد نشرها الحرس الثوري الإيراني بعدما كشف عن قاعدتين للصواريخ والطائرات المسيرة تحت الأرض. وتم بناء هاتين القاعدتين في أنفاق داخل الجبال، وتتضمن أنظمة صواريخ أرض-أرض متقدمة، وطائرات مسيرة قادرة على خرق شبكات الرادار وأنظمة الدفاع الجوي التابعة للعدو.

أنظمة الدفاع الإيرانية

وجاء ذلك بعدما تم تدشين قواعد الصواريخ والطائرات بدون طيار التي صنعها الحرس الثوري "في قلب الجبال العالية" في حفل حضره القائد العام لجيش الحرس الثوري اللواء حسين سلامي. وأشار الحرس الثوري الايراني إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يزيح فيها الستار عن قاعدة عسكرية للطائرات المسيرة.

قاعدة إيرانية

إيران تشن هجومًا على إسرائيل

جاء تداول الادعاء بعدما شنت إيران، مساء أمس السبت، هجومها المرتقب على إسرائيل، ردًّا على قصف قنصليتها في العاصمة السورية دمشق في الأول من إبريل/نيسان الجاري، بإطلاق عشرات المسيرات والصواريخ باتجاه الداخل الإسرائيلي.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن عشرات الطائرات بدون طيار انطلقت من إيران باتجاه إسرائيل، مضيفة أن هذه الطائرات تحتاج إلى عدة ساعات (من ست إلى تسع ساعات) للوصول إلى أهدافها في إسرائيل، ويمكن اعتراضها في الطريق.

هجوم إيران على إسرائيل

استنفار إسرائيلي بعد الهجوم الإيراني

ودعا السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعاد أردان، مجلس الأمن الدولي لاجتماع عاجل من أجل إدانة الهجوم الإيراني، وإعلان الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية". وقال إن "الهجوم الإيراني تهديد كبير للسلام والأمن العالميين".

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد ذكر أن "الأنظمة الدفاعية الإسرائيلية مستنفرة وجاهزة لأي سيناريوهات، على المستوى الدفاعي والهجومي". وأضاف "نحن مصممون، من يعرضنا للأذى، سنعرّضه بدورنا للأذى. سندافع عن أنفسنا ضدّ أي تهديد".

الهجوم الإيراني على إسرائيل

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس للصواريخ التي أطلقتها إيران تجاه إسرائيل

الصورة قديمة وليست لانقطاع واسع النطاق للتيار الكهربائي عن مدينة تل أبيب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة