` `

الفيديو ليس من بدايات الهجوم الإيراني على إسرائيل

محمد منصور محمد منصور
أخبار
14 أبريل 2024
الفيديو ليس من بدايات الهجوم الإيراني على إسرائيل
الفيديو نُشر قبل يومين من الهجوم الإيراني على إسرائيل (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو من بدايات الهجوم الإيراني على إسرائيل بحوالي بطائرات انتحارية بدون طيار في اتجاه واحد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من بدايات الهجوم الإيراني على إسرائيل بطائرات انتحارية بدون طيار في اتجاه واحد.

صورة متعلقة توضيحية

 

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس من بدايات الهجوم الإيراني الأخير على إسرائيل بطائرات انتحارية بدون طيار.

صواريخ من لبنان على شمال إسرائيل

ونُشر مقطع الفيديو في يوم 12 أبريل/نيسان الجاري، قبل يومين من الهجوم الإيراني على إسرائيل، ويظهر وابلًا كبيرًا من الصواريخ والاعتراضات، بعد إطلاق حزب الله أكثر من 50 صاروخًا باتجاه شمالي إسرائيل.

قصف من لبنان على إسرائيل

وفي يوم الجمعة 12 أبريل، أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عشرات الصواريخ ومسيرتين محملتين بالمتفجرات من لبنان على مستوطنات الجليل الأعلى، وقال إن طيرانه الحربي شن غارات على بلدات في الجنوب اللبناني.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه اعترض المسيرتين المفخختين اللتين أطلقتا من لبنان "دون أضرار أو إصابات". وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإطلاق أكثر من 50 صاروخًا من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل.

إيران تطلق مسيرات وصواريخ على إسرائيل

وشنت إيران أول هجوم عسكري مباشر ضد إسرائيل، مساء أمس السبت، وقال الجيش الإسرائيلي إن إيران أطلقت أكثر من 100 طائرة بدون طيار تحمل قنابل باتجاه إسرائيل. وبعد ساعات، أعلنت إيران أنها أطلقت أيضًا صواريخ باليستية أكثر تدميرًا.

كما تنطلق صفارات الإنذار من الغارات الجوية في جميع أنحاء إسرائيل، وتعمل نظم الدفاع الجوي الإسرائيلي على اعتراض الهجمات الإيرانية القادمة في السماء فوق تل أبيب والأراضي المحتلة.

وتقول إيران إن هجومها بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل كان ردًّا على الهجوم الإسرائيلي في الأول من إبريل/نيسان الجاري، على سفارتها في دمشق.

هجوم إيران على إسرائيل

تطورات الهجوم الإيراني على إسرائيل

وعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنامين نتنياهو اجتماعًا لمجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي لمناقشة التطورات. ووصف المتحدث العسكري دانييل هاغاري الهجوم بأنه "تصعيد شديد وخطير".

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أدريان واتسون، إن الرئيس بايدن "يتم تحديثه بانتظام" وأن "الهجوم الإيراني من المرجح أن يتكشف على مدار عدة ساعات".

والتقى الرئيس الأميركي جو بايدن بأعضاء فريق الأمن القومي لمناقشة الهجمات الصاروخية الإيرانية على إسرائيل في غرفة العمليات بالبيت الأبيض.

بايدين يتابع تطورات الهجوم الإيراني على إسرائيل

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس من استعداد إيران لشن الهجوم على إسرائيل

الفيديو ليس للصواريخ التي أطلقتها إيران تجاه إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة