` `

الصورة ليست لمسيرة إيرانية سقطت فوق سوريا خلال الهجوم على إسرائيل

محمد منصور محمد منصور
أخبار
17 أبريل 2024
الصورة ليست لمسيرة إيرانية سقطت فوق سوريا خلال الهجوم على إسرائيل
تعود الصورة لإسقاط طائرة فوق سوريا في فبراير 2023 (إكس)

الادعاء

صورة من الطائرات المسيرة الإيرانية التي كانت متجهة لقصف مواقع في إسرائيل وتم إسقاطها داخل سوريا مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها من الطائرات المسيرة الإيرانية التي كانت متجهة لقصف مواقع في إسرائيل وتم إسقاطها داخل سوريا مؤخرًا.

الادعاء بأن الصورة من الطائرات الإيراني التي سقتطن فوق سوريا خلال الهجوم على إسرائيل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن صورة الطائرة قديمة وليست لمسيرة إيرانية أُسقطت فوق الأراضي السورية خلال الهجوم الإيراني على إسرائيل.

أميركا تسقط طائرة إيرانية فوق سوريا 

تعود الصورة إلى فبراير/شباط عام 2023، عقب إعلان الجيش الأميركي إسقاط طائرة مسيرة إيرانية كانت تحلق فوق قاعدته العسكرية في شمال شرقيّ سوريا. وقالت القيادة المركزية للجيش الأميركي (سنتكوم) في بيان حينها، إن قواتها تمكنت من إسقاط طائرة مسيرة ايرانية كانت تحاول إجراء عملية استطلاع فوق موقع عسكري أميركي.

 

أميركا تسقط طائرة إيرانية عام 2023

أميركا تُعلن مساعدة إسرائيل خلال الهجوم الإيراني

جاء تداول الادعاء عقب إعلان القيادة العسكرية الأميركية الوسطى (سنتكوم)، يوم الأحد 14 إبريل/نيسان الجاري، أن الولايات المتحدة وبدعم من مدمرات أوروبية، تمكنت من تدمير أكثر من 80 مسيرة وستة صواريخ باليستية على الأقل مخصصة لضرب إسرائيل انطلاقًا من إيران واليمن خلال الهجوم الإيراني.

وأضافت سنتكوم في بيانها أن العملية شملت تدمير صاروخ باليستيّ على مركبة الإطلاق، وسبع طائرات دون طيار تم تدميرها على الأرض في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وجاء في الإعلان أن القيادة المركزية الأميركية ستظلّ “في وضع يسمح لها بدعم دفاع إسرائيل ضد هذه الأعمال الخطيرة التي تقوم بها إيران”، وأضافت أنّها ستواصل "العمل مع جميع شركائنا الإقليميين لتعزيز الأمن الإقليمي".

إسقاط طائرات إيرانية مسيرة فوق سوريا خلال الهجوم على إسرائيل

وقالت مصادر أمنية بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل، إن طائرات إسرائيلية وأميركية أسقطت طائرات إيرانية دون طيار كانت تحلق فوق المجال الجوي السوري خلال الضربات التي شنتها طهران، ذلك قبل أن تصل إلى أهدافها في إسرائيل.

وقالت مصادر لرويترز، إن الاعتراضات الجوية أسقطت عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة التي أطلقتها إيران وحلقت فوق جنوبي سوريا في محافظة درعا ومرتفعات الجولان السورية وعدة مواقع في شرق سوريا على طول الحدود مع العراق.

إسقاط طائرات إيرانية فوق سوريا

اقرأ/ي أيضًا

المشاهد قديمة وليست لآثار دمار خلفته الصواريخ الإيرانية في مطار إسرائيلي

فيديو المسيرة العالقة بأسلاك كهربائية قديم وليس من الهجوم الإيراني على إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة