` `

نتنياهو لم يعلن عن خطة للاستيطان في غزة بل لإعادة بناء مستوطنات الغلاف

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
18 أبريل 2024
نتنياهو لم يعلن عن خطة للاستيطان في غزة بل لإعادة بناء مستوطنات الغلاف
الفيديو للكشف عن خطة إسرائليلية لإعادة بناء مستوطنات غلاف غزة (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يوثق كشف بنيامين نتنياهو عن خطة إنفاق 19 مليار دولار لتحويل قطاع غزة إلى مستوطنات بدعم من ألمانيا والمملكة المتحدة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُوثق كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين تنياهو عن خطة إنفاق 19 مليار دولار لتحويل قطاع غزة إلى مستوطنات، بدعم من ألمانيا والمملكة المتحدة.

نتنياهو يكشف عن خطة لتحويل قطاع غزة إلى مستوطنات

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الترجمة المرفقة في مقطع الفيديو غير دقيقة، إذ لم يتحدّث بنيامين نتنياهو في المقطع عن خطة لإنفاق 19 مليار دولار لتحويل قطاع غزة إلى مستوطنات، بدعم من ألمانيا والمملكة المتحدة، كما لم يعثر مسبار على أي إعلان رسمي إسرائيلي عن بناء مستوطنات داخل قطاع غزة خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على القطاع.

خطة إسرائيلية لإعادة بناء مستوطنات غلاف غزة

يعود مقطع الفيديو إلى جلسة الحكومة الإسرائيلية يوم أمس الأربعاء 17 إبريل/نيسان، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مستهل الجلسة إن الحكومة ستصادق على خطة  لإعادة إعمار مستوطنات غلاف غزة، مضيفًا أن تكلفة الخطة هي 19 مليار شيكل، ذلك عقب اجتماعه مع وزيري خارجية المملكة المتحدة وألمانيا. 

خطة إسرائيلية لإعادة بناء مستوطنات غلاف غزة

وتأتي هذه الخطة، بعد إطلاق كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، والتي استهدفت مستوطنات غلاف غزة والثكنات العسكرية فيها.

وتتكون مستوطنات غلاف غزة التي تشملها خطة إعادة البناء، حوالي 50 مستوطنة، ويسكنها أكثر من 60 ألف إسرائيلي.

19 مليار شيكل لإعادة بناء مستوطنات غلاف غزة

مقترح أميركي جديد لحكم غزة بعد انتهاء الحرب

أفادت وسائل إعلامية إسرائيلية، يوم أمس الأربعاء 17 إبريل، أن الرئيس الأميركي جو بايدن وعددًا من الدول العربية، يبحثون مقترح لوضع قطاع غزة تحت سيطرة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية الجارية على القطاع، وترفض الخطة المُقترحة استمرار حكم حركة حماس وعودة السلطة الفلسطينية إلى إدارة غزة.

وفي السياق ذاته، ترفض حركة حماس أي مقترح يقضي بحكم قطاع غزة دون إدارتها، إذ سبق وصرح رئيس الحركة إسماعيل هنية في ديسمبر/كانون الأول الفائت، أن أي ترتيبات في غزة دون حماس هي “وهم وسراب”. وأضاف في خطابه حينها، أن الحركة منفتحة على أي نقاش أو مبادرات يمكن أن تفضي إلى وقف الحرب الإسرائيلية، وتسعى لوحدة وطنية على مستوى الضفة الغربية وغزة.

مقترح أميركي لحكم قطاع غزة بعد انتهاء الحرب

استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة

يأتي تداول الادعاء، مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ195 على التوالي، ووفقًا لآخر تقرير صدر عن وزراة الصحة الفلسطينية في غزة، يوم أمس الأربعاء 17 إبريل، فقد ارتكب الجيش الإسرائيلي 6 مجازر جديدة بحق العائلات، أودت بحياة 56 شخصًا، إضافة إلى 89 جريحًا خلال 24 ساعة فقط، ما يرفع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى 33 ألفًا و899 فلسطينيًا وإصابة 76 ألفًا و664 آخرين.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لاقتحام عناصر حماس مستوطنات غلاف غزة

الفيديو ليس لأسر مجندة إسرائيلية خلال اقتحام المقاومة لغلاف غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة