` `

الفيديو قديم ولم يتحدث فيه الممثل هاريسون فورد عن مظاهرات طلاب الجامعات الأميركية

محمد منصور محمد منصور
أخبار
3 مايو 2024
الفيديو قديم ولم يتحدث فيه الممثل هاريسون فورد عن مظاهرات طلاب الجامعات الأميركية
لم يتحدث الممثل هاريسون فورد عن مظاهرات طلاب الجامعات الأميركية (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من خطاب تحدث فيه الممثل الأمريكي هاريسون فورد عن فلسطين وغزة، وعن المظاهرات الجارية في الجامعات الأمريكية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لخطاب تحدث فيه الممثل الأميركي هاريسون فورد عن فلسطين وغزة، وعن المظاهرات الجارية في الجامعات الأمريكية.

شهادة الممثل الأميركي العالمي هاريسون فورد (اليهودي) في طلاب الجامعات الأميركية المعتصمين تعاطفًا مع أهل غزة

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولم يتحدّث فيه الممثل الأميركي هاريسون فورد عن فلسطين وغزة، أو عن المظاهرات الجارية في الجامعات الأميركية.

كلمة هاريسون فورد في الأمم المتحدة عام 2019

يعود مقطع الفيديو إلى خطاب ألقاه هاريسون فورد في 23 سبتمبر/أيلول عام 2019، بمقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأميركية. وتحدث هاريسون فيه عن الجهود المبذولة لإنقاذ غابات الأمازون المطيرة. وأُلقي الخطاب أثناء اجتماع للتحالف من أجل الغابات المطيرة، خلال قمة المناخ عام 2019.

صورة متعلقة توضيحية
ألقى الممثل الأميركي هاريسون فورد خطابًا في الأمم المتحدة حول أهمية غابات الأمازون المطيرة

وقال فورد في كلمته "الأشخاص على الخطوط الأمامية، الأشخاص في الميدان، الأشخاص الذين أقدامهم في الوحل. سيكون لجهودنا تأثير. سوف نحرز تقدمًا عظيمًا. ونحن لسنا بمفردنا".

وأضاف أن "هناك قوة جديدة من الطبيعة في متناول أيدينا، تتحرك في جميع أنحاء العالم. إنهم الشباب الذين خذلناهم، الغاضبون والمنظمون والقادرون على إحداث فرق. إنهم جيش أخلاقي. و أهم ما يمكننا القيام به لأجلهم هو الابتعاد عن طريقهم".

المظاهرات المؤيدة لفلسطين في الجامعات الأميركية

جاء تداول الفيديو في ظلّ استمرار المظاهرات المؤيدة لفلسطين في الجامعات الأميركية، وإلقاء الشرطة الأميركية القبض على مئات المتظاهرين خلال الساعات الفائتة في حرم جامعات عدّة.

وامتدت الاحتجاجات والاعتصامات إلى عشرات الجامعات الأميركية، حديثًا، بعد اندلاعها في جامعة كولومبيا واعتقال أكثر من 100 طالب داخلها، وإيقاف البعض الآخر عن الدراسة وتهديد آخرين بالطرد، بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات الداعمة لغزة.

صورة متعلقة توضيحية

مطالب المتظاهرين في الجامعات الأميركية

يطالب المتظاهرون المؤيدون لفلسطين، بشكل عام، جامعاتهم بسحب استثماراتها من الشركات التي لها علاقات مع إسرائيل. وتأتي هذه الدعوات في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل الحرب على غزة، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، والتي أدّت إلى مقتل أزيد من 30 ألف فلسطيني أغلبهم من النساء والأطفال.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لاعتقال الشرطة طالبة خلال مظاهرات الجامعات الأميركية المساندة لقطاع غزة

الصورة قديمة وليست لعمليات قمع الطلاب المساندين لفلسطين في الجامعات الأميركية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة