` `

الصورة لحطام مروحية سقطت في المغرب عام 2019 وليست لمروحية الرئيس الإيراني

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
20 مايو 2024
الصورة لحطام مروحية سقطت في المغرب عام 2019 وليست لمروحية الرئيس الإيراني
حطام مروحية سقطت في المغرب عام 2019 (إكس)

الادعاء

صورة لحطام مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، إكس وفيسبوك، صورة ادّعى ناشروها أنّها لحطام مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

حطام طائرة الرئيس الإيراني

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وهي لحطام مروحية إسبانية سقطت عام 2019، وليست لحطام مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

سقوط مروحية إسبانية عام 2019 في المغرب

نُشرت الصورة المُتداولة في الثالث من سبتمبر/أيلول عام 2019، وقالت وسائل إعلامية مغربية، إنها تُوثق حطام مروحية إسبانية سقطت في نواحي مدينة أصيلة في المغرب، آنذاك.

سقوط مروحية إسبانية في المغرب

وأفادت وسائل إعلام، حينها، نقلًا عن مصادر محلية، أن المروحية كانت تحمل كميات من مادة الكوكايين، وأن قوات الأمن المغربية ألقت القبض على الطيار الذي يحمل الجنسية المكسيكية ويُقيم في إسبانيا، لنقله إلى المستشفى واستجوابه من قبل الأمن.

وفتحت السلطات تحقيقًا لتحديد أسباب وظروف الحادث، بينما ذكرت وسائل إعلام أن هذه المنطقة شهدت تحطم مروحيات تنقل المخدرات بشكل متكرر.

وفي يناير/كانون الثاني عام 2020، أفادت وسائل إعلام محلية، أن السلطات المغربية حكمت على الطيار  بالسجن لمدة أربع سنوات، وغرامة مالية قدرها عشرة آلاف درهم، مع دفع حوالي 10 ملايين درهم لفائدة إدارة الجمارك بتهمة اختراق الأجواء المغربية لتهريب المخدرات.

الحكم على طيار يهرب مخدرات للمغرب بالسجن 4 أعوام

سقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

أعلنت الوسائل الإعلامية الرسمية في إيران، عصر يوم أمس الأحد، عن أن طائرة رئيس الجمهورية الإيرانية إبراهيم رئيسي قد هبطت اضطراريًّا قرب مدينة جلفا على الحدود مع محافظة أذربيجان، واستمر البحث عن المروحية حتى فجر اليوم الإثنين، وأعلنت الجهات الرسمية أنها عثرت على حطام الطائرة وجثث كل من فيها.

وكانت مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي ضمن موكب من ثلاث مروحيات، عادت اثنتان منهما دون مروحية الرئيس، بينما أفاد الإعلان الرسمي أن الرصد الأولي للحطام لا يُشير إلى أي شبهات حول الحادثة.

وفاة الرئيس الإيراني في تحطم مروحية

أعلنت السلطات الإيرانية، منذ ساعات، عن وفاة رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، في تحطم المروحية التي كانت تقلّه أمس الأحد، فوق جبال محافظة أذربيجان الشرقية. 

بدوره، قال الهلال الأحمر الإيراني، إن جميع من كانوا على متن المروحية لقوا مصرعهم في الحادثة، ومنهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، وممثل المرشد الإيراني في محافظة أذربيجان الشرقية محمد علي الهاشم، وحاكم محافظة أذربيجان مالك رحمتي، ورئيس الفريق الأمني للرئيس الإيراني.

وفاة إبراهيم رئيسي

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من عام 2022 وليس لسقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

الفيديو قديم وليس لظهور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بعد سقوط طائرته

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة