` `

الصورة قديمة وليست لظهور نجل الأمين العام لحزب الله خلال المواجهات الجارية جنوبيّ لبنان

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
7 يونيو 2024
الصورة قديمة وليست لظهور نجل الأمين العام لحزب الله خلال المواجهات الجارية جنوبيّ لبنان
نجل الأمين العام لحزب الله جواد نصر الله مع الإعلامية كريستين حبيب 2016 (إكس)

الادعاء

صورة حديثة لنجل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، جواد نصر الله بالتزامن مع الأحداث الميدانية المتصاعدة في جنوبي لبنان بين الحزب وإسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها من ظهور حديث لنجل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، جواد نصر الله، بالتزامن مع الأحداث الميدانية المتصاعدة في جنوبي لبنان.

ادعاءً مفاده أن الصورة حديثة لنجل الأمين العام لحزب الله خلال الأحداث الجارية
ادعاءً مفاده أن الصورة حديثة لنجل الأمين العام لحزب الله خلال الأحداث الجارية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة، وليست لظهور حديثٍ لنجل الأمين العام لحزب الله جواد نصر الله، بالتزامن مع الأحداث الجارية جنوبي لبنان.

صورة لجواد نصر الله مع الإعلامية كريستين حبيب عام 2016

نُشرت الصورة المُتداولة في يوليو/تموز عام 2016، وتوثّق ظهورًا لنجل الأمين العام لحزب الله جواد نصر الله، مع الإعلامية اللبنانية كريستين حبيب، وفقًا للمصادر التي نشرتها، آنذاك.

صورة لجواد نصر الله مع الإعلامية كريستين حبيب عام 2016
صورة لجواد نصر الله مع الإعلامية اللبنانية كريستين حبيب عام 2016

تصعيد في المواجهات بين حزب الله وإسرائيل

يتزامن تداول الادّعاء، مع تصاعد وتيرة التصعيد الميداني والمواجهات بين حزب الله وإسرائيل في الأيام الأخيرة، إذ كثف الحزب من عمليات الاستهداف تجاه المواقع العسكرية والمستوطنات الإسرائيلية.

وبدأت المواجهات بين الحزب والجيش الإسرائيلي، في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، بالتزامن مع شن الجيش الإسرائيلي حربًا على قطاع غزة.

كما يواصل الجيش الإسرائيلي تنفيذ غارات جوية في المناطق الجنوبية اللبنانية، ما أدى إلى مقتل العشرات. في الوقت ذاته، يهدد الجيش الإسرائيلي بشن عملية عسكرية واسعة ردًا على عمليات حزب الله الأخيرة.

وأفادت وسائل إعلام، أمس الخميس السادس من يونيو/حزيران، أن طائرة مسيرة أُطلقت من جنوب لبنان أصابت مجمعًا تجاريًا في مستوطنة كريات شمونة شمالي الأراضي المحتلة. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ حوالي عشرة أشخاص أصيبوا بجروح مباشرة جراء انفجار المسيرات في قرية حرفيش بالجليل الأعلى.

حرائق جراء عمليات استهداف حزب الله للمستوطنات الإسرائيلية

اندلعت عدة حرائق في مستوطنات إسرائيلية شمالي الأراضي المحتلة، منذ يوم الأحد الثاني من يونيو الجاري، جراء إطلاق حزب الله صواريخ وطائرات مسيرة مفخخة من لبنان. ووفقًا لمعهد "علما" الإسرائيلي، شهد شهر مايو العدد الأكبر من عمليات الاستهداف التي نفذها الحزب ضد إسرائيل خلال المواجهات الجارية، حيث بلغت 325 عملية مقارنة بـ238 في إبريل/نيسان الفائت.

في المقابل، نقلت وسائل إعلام عن الإعلام الحربي لحزب الله قوله إن عمليات الحزب ضد أهداف إسرائيلية متنوعة "تخطت الـ2000 منذ بدء الحرب".

عمليات استهداف حزب الله للمستوطنات الإسرائيلية
عمليات استهداف حزب الله للمستوطنات الإسرائيلية

اقرأ/ي أيضًا:

المواجهة بين حزب الله وإسرائيل: أبرز الأخبار الزائفة عن جبهة جنوب لبنان

إسرائيل تستغل أنّ بوستر "كل العيون على رفح" مولد بالذكاء الاصطناعي لتشكك بمأساة الفلسطينيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة