` `

الفيديو قديم وليس لمظاهرة حديثة في المغرب تطالب بفتح الحدود مع الجزائر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
12 يونيو 2024
الفيديو قديم وليس لمظاهرة حديثة في المغرب تطالب بفتح الحدود مع الجزائر
يعود الفيديو إلى مظاهرة تطالب بفتح الحدود المغربية الجزائرية عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمظاهرات حديثة لمواطنين مغاربة على الحدود مع الجزائر يطالبون بفتحها لأسباب قاهرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لمظاهرات حديثة لمواطنين مغاربة على الحدود مع الجزائر يطالبون بفتحها لأسباب قاهرة.

مظاهرات حديثة لمواطنين مغاربة على الحدود مع الجزائر يطالبون بفتحها لأسباب قاهرة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لمظاهرات حديثة لمغاربة على الحدود مع الجزائر ويطالبون بفتحها لأسباب قاهرة.

مظاهرة تطالب بفتح الحدود المغربية الجزائرية عام 2019

يضم الفيديو مشاهد نشرتها وسائل إعلامية في يوليو/تموز عام 2019، لمظاهرة في المغرب بالقرب من الحدود مع الجزائر للمطالبة بفتح الحدود بين البلدين.

مظاهرة تطالب بفتح الحدود المغربية الجزائرية عام 2019
مظاهرة تطالب بفتح الحدود المغربية الجزائرية عام 2019

وفي الوقت ذاته، نظم نشطاء في الجزائر والمغرب مسيرة احتجاجية للمطالبة بفتح الحدود بين البلدين، التي لا تزال مغلقة منذ العام 1994 بعد هجمات شهدتها مدينة مراكش.

مظاهرة تطالب بفتح الحدود المغربية الجزائرية عام 2019

أزمة الحدود الجزائرية المغربية

وتعود أزمة إغلاق الحدود المغربية الجزائرية إلى عام 1994، بعد قرار الرباط فرض التأشيرة على الرعايا الجزائريين، عقب تفجير فندق في مدينة مراكش اتهمت المغرب سلطات المخابرات الجزائرية بالتورط فيه.

وردًا على قيام المغرب بفرض تأشيرة الدخول على الجزائريين من جانب واحد، أغلقت الجزائر حدودها مع فرضها التأشيرة أيضًا. وعملت جهود دولية وعربية على إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين، لكن كل هذه المحاولات باءت بالفشل، على الرغم من أن البلدين يقيمان علاقات دبلوماسية عادية.

وخلال مراسم عيد العرش، في يوليو/تموز 2023 أعرب العاهل المغربي الملك محمد السادس عن أمله في عودة العلاقات إلى طبيعتها وإعادة فتح الحدود مع الجزائر، في كلمة ألقاها بمناسبة ذكرى توليه العرش في عام 1999.

وأكد محمد السادس أنه يحرص على "إقامة علاقات وطيدة مع الدول الشقيقة والصديقة، وخاصة دول الجوار"، مضيفًا أن "المغرب لن يكون مصدرًا لأي شر أو سوء للجزائر".

العاهل المغربي يدعو لفتح الحدود مع الجزائر

فتح معبر حدودي بين المغرب والجزائر بشكل استثنائي

وأفادت وسائل إعلام محلية في مارس/آذار الفائت، أنه تم فتح المعبر الحدودي زوج بغال بين المغرب والجزائر في مدينة وجدة حينها، بشكل استثنائي، وذلك لتسليم جثمان مواطن مغربي قضى في الجزائر.

وفي مايو/أيار الماضي قالت وسائل إعلام محلية أنه تم فتح معبر زوج بغال بشكل استثنائي أيضًا، لترحيل دفعة مكونة من 15 شخصًا إلى المغرب كانوا معتقلين الجزائر.

فتح معبر حدودي بين المغرب والجزائر بشكل استثنائي

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من الجزائر عام 2017 وليست لازدحام مسبح في العراق نتيجة انقطاع الكهرباء

المشاهد ليست لتفقّد وزير الدفاع المغربي قوات مغربية تقاتل مع إسرائيل في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة