` `

الفيديو قديم وليس لوصول فرقاطة تابعة للبحرية الروسية حديثًا إلى ميناء هافانا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
12 يونيو 2024
الفيديو قديم وليس لوصول فرقاطة تابعة للبحرية الروسية حديثًا إلى ميناء هافانا
سفن حربية روسية تصل إلى كوبا عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لوصول أحدث فرقاطة تابعة للبحرية الروسية "الأميرال غورشكوف" حاملة صواريخ من طراز “تسيركون”، والتي تفوق سرعتها سرعة الصوت، إلى العاصمة الكوبية هافانا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُوثّق وصول أحدث فرقاطة تابعة للبحرية الروسية "الأميرال غورشكوف"، حاملة صواريخ من طراز “تسيركون”، والتي تفوق سرعتها سرعة الصوت، إلى العاصمة الكوبية هافانا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لوصول أحدث فرقاطة تابعة للبحرية الروسية "الأميرال غورشكوف" وحاملة الصواريخ  من طراز"تسيركون" إلى العاصمة الكوبية هافانا، مؤخرًا.

سفن حربية روسية تصل كوبا عام 2019

يعود مقطع الفيديو إلى يونيو/حزيران عام 2019، ويُوثّق دخول أسطول صغير من سفن البحرية الروسية ميناء العاصمة الكوبية، هافانا، وكانت أول زيارة لسفن البحرية الروسية عقب إيقاف الولايات المتحدة الأميركية جميع السفن السياحية الأميركية من زيارة كوبا، على خلفية الخلاف المتزايد مع الولايات المتحدة، آنذاك.

سفن حربية روسية تصل كوبا عام 2019

وأفادت وسائل إعلام، أن إحدى السفن الحربية الأكثر تقدمًا في البحرية الروسية دخلت ميناء هافانا ورست في الميناء الذي تستخدمه خطوط الرحلات البحرية الأميركية.

وأظهرت صور من كوبا أن السفينة الحربية "الأدميرال جورشكوف"، وهي سفينة حربية متقدمة ظهرت لأول مرة في عام 2018 ومسلحة بصواريخ كروز، رست في ميناء هافانا.

سفن روسية تصل إلى ميناء هافانا

سفن حربية روسية من المتوقع أن تصل هافانا قريبًا

يأتي تداول الادعاء بعدما أعلن مسؤولون في كوبا أنه من المتوقع أن تصل أربع سفن حربية روسية، من بينها غواصة تعمل بالطاقة النووية، إلى كوبا في الأيام المقبلة، قبل بدء التدريبات العسكرية في منطقة البحر الكاريبي.

وذكرت وزارة الخارجية الكوبية في بيان أن السفن الحربية الروسية من المتوقع وصولها إلى هافانا بين 12 و17 يونيو/حزيران الجاري. ووفقًا لوزارة الخارجية الكوبية، تتألف السفن الروسية من فرقاطة وناقلة نفط وقاطرة إنقاذ.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن "هذه الزيارة تأتي في إطار علاقات الصداقة التاريخية بين كوبا والاتحاد الروسي وتلتزم بشكل صارم باللوائح الدولية".

ستصل إلى كزبا سفن حربية روسية ما بين 12 و17 يوينو

وأعلنت القوات المسلحة الروسية يوم أمس الثلاثاء 11 يونيو، أن فرقاطة تابعة للبحرية الروسية وغواصة تعمل بالطاقة النووية أجرتا تدريبات في المحيط الأطلسي أثناء توجههما إلى كوبا.

وأضافت أن التدريبات التي أجرتها الغواصة كازان والسفينة الحربية الأميرال غورشكوف شملت إطلاق صواريخ عالية الدقة على أهداف معادية وهمية من مسافة تزيد عن 600 كيلومترًا. وقالت الوزارة إن فرقاطة البحرية الروسية الأميرال غورشكوف أجرت أيضًا تدريبات في الأيام الفائتة لصد هجوم جوي.

وأشارت تقارير إخبارية إلى أن الولايات المتحدة ستراقب الرحلة عن كثب في ظل التوترات مع روسيا بشأن الحرب في أوكرانيا.

السفن الحربية الروسية في طريقها إلى كوبا

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من مناورات عسكرية قديمة وليس من استعدادات روسية للهجوم على أوكرانيا

الفيديو من أوكرانيا وليس لاستهداف قوات إسرائيلية متوغلة في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة