` `

الصورة من عام 2008 وليست لمقاوم يُمسك بأضحية العيد داخل نفق في غزة

أحمد كحلاني أحمد كحلاني
أخبار
16 يونيو 2024
الصورة من عام 2008 وليست لمقاوم يُمسك بأضحية العيد داخل نفق في غزة
تعود الصورة إلى فلسطيني يهرّب خروفًا إلى داخل غزة عام 2008 (Getty)

الادعاء

صورة لعنصر من المقاومة يمسك بخروف داخل نفق في قطاع غزة مع حلول عيد الأضحىى الحالي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة على أنها لعنصر من المقاومة في قطاع غزة يُمسك بخروف داخل أحد الأنفاق مع حلول عيد الأضحىى الحالي.

مقاوم في غزة يمسك بخاروف داخل نفق بمناسبة عيد الأضحى

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لمقاوم يمسك بخروف داخل أحد الأنفاق في غزة خلال عيد الأضحى الحالي.

فلسطيني يهرّب خروفًا إلى داخل غزة

تعود الصورة إلى الخامس من ديسمبر/كانون الأول عام 2008، وهي لفلسطيني يُهرّب خاروفًا إلى قطاع غزة عبر نفق على الحدود بين مصر وقطاع غزة في رفح، حسبما نشرت مصادر إعلامية حينها.

فلسطيني يهرب خروفًا إلى داخل غزة عام 2008

إسرائيل تفرض حصارًا على غزة

وكانت إسرائيل قد فرضت حصارًا على قطاع غزة إثر فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية في يناير/كانون الثاني 2006، وأخذت في تشديد هذا الحصار بعد سيطرة حماس عسكريًّا على القطاع في يونيو/حزيران 2007.

إثر ذلك أعلنت إسرائيل أنّ قطاع غزة كيان معادي لها وفرضت عليه عقوبات أثّرت بطريقة مباشرة على الحقوق الأساسية لسكان القطاع. وشملت القيود إجراءات صارمة على دخول الوقود والبضائع وحركة الأفراد من وإلى القطاع، إلى جانب قيود على كمية ونوعية البضائع والمواد التي تدخل غزة، وحظر مئات الأنواع والأصناف منها.

وعملت إسرائيل أيضًا على ترسيخ سياسة عزل القطاع، من خلال فصله عن الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

ووفقًا لتقارير حقوقية، تسبب الحصار الذي فرضته إسرائيل على قطاع غزة في ركود اقتصادي شامل في القطاع وارتفاع حاد في معدلات الفقر والبطالة، إلى جانب تأثر القطاع الصحي، حيث باتت لا تتوفر الكثير من الأصناف واللوازم الطبية الأساسية، مما يضطر المرضى للانتظار لأشهر من أجل إجراء العمليات الجراحية.

تداعيات فرض الحصار على غزة

وللتغلب على الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع، لجأ الغزيون إلى حفر مئات الأنفاق الأرضية على طول الحدود الفاصلة مع مصر. وباتت هذه الأنفاق تُعتمد لتهريب السلع والبضائع من مصر إلى داخل القطاع.

الأوضاع المعيشية في غزة خلال عيد الأضحى

يأتي تداول هذا الادعاء تزامنًا مع حلول عيد الأضحى في ظل العدوان الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتعاني الأسواق المحلية في غزة من نقص حاد في الكثير من السلع الأساسية، بسبب الحصار الذي يفرضه الاحتلال ومنعه دخول المساعدات. كما تعاني الأسواق أيضًا من نقص في اللحوم والماشية مما حرم الكثيرين من إمكانية الحصول على أضاحي.

كلمة أبو عبيدة بخصوص عيد الأضحى

دعا الناطق العسكري باسم كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، حجاج بيت الله الحرام أن يتذكروا أهالي غزة وفلسطين بدعواتهم الخالصة في المشاعر المقدسة وأثناء مناسك الحج.

وجاء في كلمة أبو عبيدة قوله "إذ يؤدي ضيوف الرحمن فريضة الحج فإننا نؤدي فريضة الجهاد ضد أعداء الله المحتلين الغاصبين، نيابة عن أمة الإسلام الكبيرة".

كلمة أبو عبيدة بخصوص عيد الأضحى

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من العراق وليس لاشتباكات بين فصائل المقاومة والجيش الإسرائيلي في رفح

الفيديو ليس لجنديين إسرائيليين قُتلا في رفح بعد أن أنهيا تأدية أغنية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة