` `

الفيديو ليس لآثار العملية التي أدت لمقتل الجنود الإسرائيليين الثمانية في رفح

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
16 يونيو 2024
الفيديو ليس لآثار العملية التي أدت لمقتل الجنود الإسرائيليين الثمانية في رفح
دبابات إسرائيلية محترقة استهدفتها المقاومة في ديسمبر 2023 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لناقلة الجند وآثار العملية التي قُتل فيها ثمانية جنود إسرائيليين خلال المعارك الجارية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لناقلة الجند وآثار العملية التي قُتل فيها ثمانية جنود إسرائيليين خلال المعارك الجارية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

مقطع فيديو لناقلة الجند التي قُتل فيها 8 جنود إسرائيليين خلال المعارك الجارية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لناقلة الجند التي قتل فيها ثمانية جنود إسرائيليين خلال المعارك الجارية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

دبابات إسرائيلية محترقة في ديسمبر 2023 في غزة

نشرت قناة TRT عربي مقطع الفيديو عبر منصاتها في 11 ديسمبر/كانون الأول 2023، لمشاهد وثقها جندي في الشعبة 906، التابعة للجيش الإسرائيلي، بعد رؤيته الدبابات المحترقة بفعل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

دبابات إسرائيلية محترقة في ديسمبر 2023 في غزة

مقتل 8 جنود إسرائيليين في هجوم على ناقلة جند في رفح

جاء تداول الادعاء بعدما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس السبت، بمقتل ثمانية جنود إسرائيليين في تفجير ناقلة جند خلال المعارك في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

واعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي لاحقًا بمقتل الجنود الثمانية بتفجير ناقلة الجند، وقال إنه من بين القتلى نائب قائد سرية في لواء الهندسة 601.

مقتل 8 جنود إسرائيليين في هجوم على ناقلة جند في رفح

وأوضحت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ ناقلة الجند استُهدفت أثناء تحركها، مضيفة أن الجيش استغرق ساعتين للوصول إليها.

ونقلت مصادر عن موقع "حدشوت بزمان" الإسرائيلي، أنه "في حدود الساعة الخامسة فجرًا، في غزة تم إطلاق صاروخ مضاد على عربة مدرعة بها 8 جنود وضباط، فانفجرت على الفور واشتعلت النيران بشكل كامل في جميع المقاتلين النائمين بداخلها، وقتل الثمانية على الفور واحترقوا داخل المركبة".

وأضافت "مروحيات إسرائيلية تحمل جنودًا من حدث رفح هبطت في مستشفيات بيلنسون وشعاري تسيديك". مؤكدة أن الجيش أبلغ عائلات ثمانية جنود إسرائيليين بمقتل أولادهم في معارك قطاع غزة بعد إصابة آليتهم بصاروخ مضاد للدروع.

مقتل 8 جنود إسرائيليين في هجوم على ناقلة جند في رفح

القسام تعلن عن تنفيذ كمين ضد آليات الاحتلال في رفح

تزامنًا مع العملية، أعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، تنفيذ كمين مركب ضد آليات الجيش الإسرائيلي في منطقة تل السلطان غرب رفح جنوبي قطاع غزة.

وقالت القسام في بيان إنها استهدفت جرافة من نوع "دي 9" بقذيفة "الياسين 105" في الحي السعودي بتل السلطان، وأوقعت طاقمها بين قتيل وجريح، موضحة "وفور وصول قوة إنقاذ استهدفنا ناقلة جند من نوع نمر بقذيفة الياسين 105"، مما أدى إلى تدميرها ومقتل جميع أفرادها.

القسام تعلن عن  تنفيذ كمين ضد آليات الاحتلال في رفح

وتحدث الناطق باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، عن عملية مقتل ثمانية من جنود الاحتلال الإسرائيلي، وقال "عمليتنا المركبة والنوعية اليوم في رفح هي تأكيد جديد على فشل العدو أمام مقاومتنا وضربة موجعة لجيشه"، متوعدًا جيش الاحتلال بالقول "ولدينا المزيد". 

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من عام 2008 وليست لمقاوم يُمسك بأضحية العيد داخل نفق في غزة

الفيديو من العراق وليس لاشتباكات بين فصائل المقاومة والجيش الإسرائيلي في رفح

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة