` `

الصورة ليست لبقايا مدرعة النمر التي قتل فيها 8 جنود إسرائيليين في رفح

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
17 يونيو 2024
الصورة ليست لبقايا مدرعة النمر التي قتل فيها 8 جنود إسرائيليين في رفح
تعود الصورة إلى إصلاح دبابات إسرائيلية متضررة في ديسمبر الفائت (إكس)

الادعاء

صورة لبقايا مدرعة النمر الإسرائيلية التي قتل فيها 8 جنود إسرائيليين، بعد استهدافها من المقاومة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها لبقايا مدرعة النمر الإسرائيلية التي قتل فيها ثمانية جنود إسرائيليين بعد استهدافها من المقاومة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة مؤخرًا.

صورة لبقايا مدرعة النمر الإسرائيلية التي قتل فيها 8 جنود إسرائيليين

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة المتداولة قديمة وليست لبقايا مدرعة النمر الإسرائيلية التي قُتل فيها 8 جنود إسرائيليين.

إصلاح دبابات إسرائيلية متضررة

تعود الصورة إلى يوم 28 ديسمبر/كانون الأول 2023، لجنود إسرائيليين يعملون على إصلاح الدبابات التي تضررت خلال المعارك مع فصائل المقاومة في قطاع غزة.

إصلاح الدبابات الإسرائيلية المتضررة

القسام تستهدف مدرعة نمر إسرائيلية في رفح

جاء تداول الادعاء بعدما استهدفت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، يوم السبت، مدرعة عسكرية إسرائيلية من طراز "النمر" في مدينة رفح جنوبب قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل عدد من جنود الاحتلال.

وأعلنت القسام عن تنفيذ عملية مركبة بدأت باستهداف جرافة إسرائيلية ما أدى إلى اشتعال النيران فيها، وسقوط قتلى في صفوف جنود الاحتلال. ثم تدخلت مدرعة "النمر" لإخراج الجرافة، فاستهدفها المقاومون بقذيفة من نوع ياسين 105، ووقع جميع الجنود الذين كانوا في داخلها بين قتيل وجريح، بحسب بيان القسام.

القسام تستهدف مدرعة نمر إسرائيلية في رفح

مقتل 8 جنود إسرائيليين في رفح بعد استهداف مدرعة النمر

ونفذت العملية في حي تل السلطان، الذي شهد أحزمة نارية وقصفًا عنيفًا لقوات الاحتلال خلال الأيام الأخيرة. وقد أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بمقتل ثمانية جنود إسرائيليين جراء استهداف ناقلة جند في رفح.

واعترف جيش الاحتلال بمقتل الجنود الثمانية بتفجير ناقلة الجند، وقال إنه من بين القتلى نائب قائد سرية في لواء الهندسة 601.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنّ "التقييم الحالي للحادث هو أنّ المركبة المدرعة (النمر) أصيبت نتيجة انفجار قنبلة جانبية. بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك على المركبة أدوات هندسية تحتوي على مواد متفجرة. كان الانفجار كبيرًا وربما يكون ناجمًا عن بدء اشتعال المواد المتفجرة على المركبة. كل هذا ليس من المفترض أن يحدث، وبالتالي فإن الحادث قيد الفحص".

مقتل 8 جنود إسرائيليين في رفح بعد استهداف مدرعة النمر

مدرعة النمر الإسرائيلية

ومدرعة النمر، هي ناقلة جند إسرائيلية حربية ثقيلة تتسع لثمانية جنود، بالإضافة إلى طاقمها المكون من ثلاثة جنود. وبدأت الخدمة العسكرية عام 2008 للمرة الأولى. وكان لواء غولاني في جيش الاحتلال أول مجموعة عسكرية حصلت عليها. وقد استخدمت هذه المدرعة في الساعات الأخيرة من الحرب على قطاع غزة عام 2009.

ووفقًا لمصادر، فإنه من المعروف عن مدرعة النمر أنها مزودة بمنظومة "معطف الرياح" للتصدي لأي هجمات صاروخية عليها، لا سيما من الصواريخ المضادة للدروع.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لآثار العملية التي أدت لمقتل الجنود الإسرائيليين الثمانية في رفح

الصورة من عام 2008 وليست لمقاوم يُمسك بأضحية العيد داخل نفق في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة