` `

الصورة ليست لتقييد الشرطة المغربية رجلًا من عنقه أثناء اعتقاله

أحمد كحلاني أحمد كحلاني
أخبار
17 يونيو 2024
الصورة ليست لتقييد الشرطة المغربية رجلًا من عنقه أثناء اعتقاله
يظهر البائع في مقطع الفيديو مكبّلًا من رقبته قبل اعتقاله (يوتيوب)

الادعاء

الشرطة المغربية تكبّل رجلًا عبر تقييد رقبته بالسلاسل خلال اعتقاله.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى ناشروها، أنها لتقييد الشرطة المغربية مواطنًا من رقبته بالسلاسل، خلال اعتقاله.

تقييد الشرطة المغربية مواطنًا من رقبته بالسلاسل، خلال اعتقاله

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة من عام 2019، وهي للحظة اعتقال الشرطة المغربية بائعًا متجولًا كبّل نفسه بواسطة سلسلة ربطها بعنقه ووصلها بالعربة التي يبيع عليها.

اعتقال بائع متجول مغربي كبّل عنقه بالسلاسل

تعود الصورة إلى 27 يوليو/تموز 2019 وتظهر عناصر من قوات الأمن المغربية، يعتقلون بائعًا متجولًا في مدينة آسفي، كان قد كبّل نفسه بواسطة سلسلة ربطها حول العنق، ثمّ وصلها بعربته التي يبيع عليها. 

وجاء ذلك كاحتجاج منه عن منعه من البيع في مكانه، خلال حملة أطلقتها السلطات ضد طرائق البيع غير القانونية في المنطقة، والتي تشمل البيع على العربات.

اعتقال بائع متجول مغربي كبّل عنقه بالسلاسل

ولقي المشهد حينها، انتشارًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، مما أثار جدلًا بين مغربيين، اتهم بعضهم عناصر الأمن بارتكاتب ممارسات غير إنسانية، ما دفع عمالة إقليم آسفي، حينها، إلى نشر بيان توضح فيه ما حصل.
وقبل اعتقاله، ظهر البائع وهو يتحدث لأحد المواقع الإخبارية المحلية والسلسلة ملفوفة حول عنقه، ويشتكي من مضايقات عناصر الأمن وعن معاناته كبائع متجول، مطالبًا بحقه في الوقوف حيث هو وبيع بضاعته. مما يُشير أن السلسلة كانت ملفوفة حول عنقه قبل اعتقاله.

صورة متعلقة توضيحية

محكمة مغربية تقضي بسجن البائع المتجول

إثر الحادثة، قضت المحكمة الابتدائية في آسفي، بالسجن النافذ في حق البائع المتجول الذي ظهر في مقطع فيديو تقتاده القوات الأمنية والسلاسل حول رقبته، بتهمة إهانة موظفين عموميين أثناء القيام بمهامهم، واستعمال العنف في حقهم والعصيان والتهديد وإهانة هيئة منظمة والتجمهر غير المرخص، حسب ما ورد في قرار المحكمة.

وقضت المحكمة بإدانة البائع المتجول وزميل له شارك بالاحتجاج، بأربعة أشهر سجن نافذة لكل منهما، كما قررت الحكم بشهرين موقوفة التنفيذ في حق بائع آخر.

محكمة مغربية تقضي بسجن البائع المتجول

وإثر الإدانة، نفّذت عائلة البائع وعدد من زملائه وقفة احتجاجية جراء قرار سجنه. وتحدثت أم البائع عن تعرض ابنها لمظلمة بخصوص حقه في الحصول على مكان للبيع وكسب قوت عيشه، مؤكدة أن ابنها لا يستحق ذلك الحكم.

وطالبت أم البائع بضرورة إطلاق سراح ابنها وتعويضه عن الخسائر التي تعرض لها، مع ضرورة استرجاع بضاعته وعربته التي تم حجزها.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا
الفيديو قديم وليس لمظاهرة حديثة في المغرب تطالب بفتح الحدود مع الجزائر

الصورة ليست للقاء رئيس المكتب الإسرائيلي في الرباط مع سفيرة المغرب في إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة